كابول: اعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) الاحد في بيان مقتل جندي اميركي في انفجار عبوة يدوية الصنع في جنوب البلاد في حين اعلنت السلطات المحلية مقتل 14 من عناصر طالبان في غربها وجنوبها.

وقد قتل سبعة جنود اميركيين بالطريقة نفسها الخميس والجمعة في جنوب وشرق افغانستان حيث يتصاعد تمرد طالبان.

وبذلك يرتفع الى 418 عدد القتلى، بينهم 251 اميركيا، من الجنود الاجانب منذ بداية السنة في افغانستان حسب تعداد فرانس برس استنادا الى موقع على الانترنت.

وشهدت سنة 2009 سقوط اكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الدولية منذ انتشارها في ذلك البلد في نهاية 2001 عندما اطاح تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة بنظام طالبان.

وتسببت العبوات اليدوية الصنع التي يزرعها المتمردون بسقوط ثلاثة ارباع القتلى في صفوف القوات الاجنبية هذه السنة.

من جهة اخرى اعلن الجيش الافغاني مقتل ستة من عناصر طالبان هاجموا قافلة لحلف الاطلسي في ولاية بغديس (غرب).

وصرح خير محمد خاوري الضابط في الجيش الافغاني لفرانس برس ان quot;ستة مسلحين من طالبان قتلوا بمن فيهم قيادي محلي في اقليم بالا مرغبquot; وجرح اربعة اخرون.

واعلن قائد الشرطة المحلية في ولاية اروزغان (جنوب) مقتل ثمانية وجرح ثلاثة من عناصر طالبان في مواجهات مع القوات الافغانية والدولية في تلك الولاية.

ولم يتسن التاكد من هذه الحصيلات لدى مصادر مستقلة.

وتعتبر ولايات جنوب وشرق البلاد حيث اغلبية السكان من الباشتون (اكبر اتنية في البلاد) الاعنف في افغانستان. وتقع على حدود المناطق القبلية الباكستانية الاهلة ايضا بالباشتون والتي اتخذ منها العديد من المقاتلين قواعد خلفية يلجأون اليها عندما يشتد الضغط عليهم في افغانستان.