طوكيو: مازالت شعبية رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما مرتفعة وتزيد عن 70 في المائة، طبقا لاحدث استطلاعين للرأي نشرت نتائجهما هنا اليوم ، وذلك على الرغم من التحدي الذي يواجهه الحزب الديمقراطي الحاكم /بعد مرور شهر على توليه السلطة/ لتنفيذ تعهدات وتنفيذ برامج رئيسية كان قد وعد بها في أثناء حملته الانتخابية. وأوضح الاستطلاع الذي أجرته صحيفة /نيكاي بيزنيس دايلي/ أن 73 في المائة من اليابانيين الذين تم استطلاع رأيهم قالوا إنهم يؤيدون حكومة هاتوياما، وذلك بانخفاض نقطتين مئويتين عن اخر استطلاع للرأي كانت قد أجرته في شهر سبتمبر الماضي.

في حين أوضح استطلاع للراي أجرته صحيفة /مينيتشي/ أن 72 في المائة من اليابانيين يؤيدون حكومة هاتوياما، وذلك بانخفاض 5 نقاط عن الشهر الماضي. ويأتي هذان الاستطلاعان في الوقت الذي يحاول فيه هاتوياما معالجة مهمة صعبة لتمويل برامج إنفاق طموحة في الوقت الذي تتراجع فيه إيرادات الضرائب، ودون زيادة المخاوف من حدوث المزيد من التضخم في اليابان التي تعاني بالفعل من دين عام ضخم يعد الأكبر في اليابان منذ عقود.

وردا على سؤال ما هي الموضوعات التي يتعين أن تحظى بالاولوية لدى الحكومة، قالت نسبة 64 في المائة من المشاركين في استطلاع صحيفة /نيكاي/ إنه وقف الهدر في الانفاق.. وهو الشعار الذي رفعه الحزب الديمقراطي في أثناء حملته الانتخابية.