قُتل جميع أفراد طائرة شحن سودانية تحطمت بعيد اقلاعها على بعد ميلين من مطار الشارقة اليوم وتم اغلاق المطار امام حركة الملاحة وقد اعلنت حالة الطوارئ.

الشارقة: تحطمت طائرة شحن سودانية اليوم الاربعاء بعيد اقلاعها من مطار الشارقة (شمال) ما اسفر عن مقتل افراد طاقهما السودانيين الستة. وذكر مدير عام الطيران المدني في الامارة الشيخ خالد القاسمي لوكالة الأنباء ان quot;طائرة شحن سودانية تحطمت على بعد ميلين من مطار الشارقة بعد قليل من اقلاعهاquot;، مشيرا الى ان الطائرة هي من نوع بوينغ 707 اميركية الصنع.

واضاف ان quot;عدد افراد طاقم الطائرة ستة ولم ينج احد منهمquot;. الى ذلك اشار الشيخ خالد الى ان الطائرة quot;تحطمت على ارض صحراوية خالية ولم تسجل اي اضرار على الارضquot;. وقال مصدر في مطار الشارقة في وقت سابق ان quot;حالة الطوارئquot; اعلنت في المطار فيما افاد مصدر ملاحي آخر انه quot;تم اغلاق المطار امام حركة الملاحةquot;.

الا ان حركة الطيران في المطار عادت الى طبيعتها في وقت لاحق. ويقع مكان الحادث على تخوم ملعب للغولف بالقرب من مطار الشارقة وقد تفحمت الرمال والاعشاب تماما في مكان تحطم الطائرة التي احترقت وتحطم جسم الطائرة الى اجزاء صغيرة انتشرت في موقع الحادث فيما ظل احد الجناحين مكتملا.

وهرعت سيارات الاسعاف والاطفاء الى مكان الحادث فيما شوهد عمال الاغاثة ينتشلون جثة من قلب الحطام وقد لفوها بقماش ابيض. ويذكر ان المكان الذي تحطمت فيه الطائرة يبعد اقل من كيلومترين عن منطقة ماهولة فيها كثافة سكانية عالية.

من جهته، قال القنصل العام للسودان في دبي عصام عوض متولي ان quot;جميع افراد الطاقم سودانيونquot;. وذكر القنصل ان الطائرة المتحطمة تابعة لشركة quot;عزة للنقل الجويquot;، وهي شركة سودانية. ونفى القنصل ان تكون الحمولة الزائدة سبب تحطم طائرة البوينغ 707 التي كانت متوجهة الى الخرطوم.

وقال في هذا السياق quot;ان الطائرة قادرة على نقل 40 طنا وكانت محملة بثلاثين طناquot; دون ان يحدد نوع البضائع التي كانت تحملها. الى ذلك اكد القنصل انه quot;تم العثور على الصندوقين الاسودين وسيتم تحليلهماquot; لمعرفة السبب الحقيقي لتحطم الطائرة.

ومطار الشارقة ثالث اكبر مطار في الامارات العربية المتحدة بعد مطاري دبي وابو ظبي الدوليين وقد شهد انتعاشا في حركته خلال السنوات الاخيرة. ومطار الشارقة هو مقر شركة العربية للطيران التابعة للامارة والتي تعد اول شركات الطيران الاقتصادي في الخليج واكبرها، وقد تاسست العام 2003.

وكان 43 شخصا قضوا في مطار الشارقة في العاشر من شباط/فبراير 2004 عند تحطم طائرة ركاب ايرانية من طراز quot;فوكر 50quot; تابعة لشركة quot;كيش ايرquot;. واعلنت السلطات الملاحية حينها ان سبب الحادث كان عطلا تقنيا. وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر من السنة نفسها، خرجت طائرة تابعة لشركة quot;اير اتلانتاquot; عن مسارها ما اسفر عن تعطيل مدرج مطار الشارقة مؤقتا.