دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء دعم سوريا لوحدة اليمن quot;بعيدا عن تدخل اي دولة اخرى بشؤونه الداخليةquot;، معربا عن تأييده لمبدأ الحوار، حسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).
ونقلت الوكالة عن الرئيس السوري تاكيده دعم سوريا لوحدة اليمن وذلك اثناء استقباله وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الذي نقل له رسالة من نظيره اليمني علي عبد الله صالح حول التطورات على الساحة اليمنية.

واضافت الوكالة ان الاسد اكد quot;دعم سوريا لوحدة اليمن ارضا وشعبا بعيدا عن تدخل اي دولة اخرى بشؤونه الداخلية واستعدادها الدائم لمساعدة الشعب اليمني للخروج من ازمته الراهنةquot;، معربا عن quot;تأييده لمبدأ الحوار لما فيه خدمة وحدة القطر اليمني الشقيق وامنه واستقرارهquot;.
وعرض القربي للاسد quot;آخر مستجدات الازمة اليمنية جراء الحراك الذي يشهده جنوب اليمن من جهة ونشوب مواجهات بين المتمردين الحوثيين والسلطات اليمنية في شمال البلاد من جهة اخرى، ومساعي الحكومة اليمنية لوقف هذه المعارك فورا بما يسهم في استعادة الشعب اليمني لامنه واستقرارهquot;، بحسب سانا.

واعرب القربي عن تقدير بلاده لمواقف سوريا.
واندلعت المواجهات بين الجيش والمتمردين في 11 اب/اغسطس الفائت في ما بات يعرف بquot;الحرب السادسةquot; في فصل جديد من نزاع يعود الى العام 2004. واسفرت حتى الان عن مئات القتلى والجرحى فضلا عن نزوح نحو 55 الف شخص.

من جهة اخرى، شهد الجنوب اليمني اضطرابات خلال الاشهر الماضية على خلفية مطالب سياسية واجتماعية في حين يرى قسم من سكانه انهم يتعرضون للتمييز من قبل الشمال وانهم لا يحصلون على مساعدة تنموية كافية.
واطلقت دعوات لانفصال جنوب اليمن وتكاثرت هذه الدعوات بشكل علني خلال التظاهرات التي تخللت بعضها مواجهات دامية اسفرت عن مقتل العشرات.