الخرطوم: حكم على امرأتين اوقفتا في تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم بصحبة الصحافية لبنى الحسين الخميس ب20 جلدة لكل منهما للباسهما quot;غير المحتشمquot;. واعلن القاضي حسن محمد علي من محكمة شرق الخرطوم quot;بموجب الادلة التي عرضت على المحكمة، ارتدت المرأتان سروالا من دون حجاب. وحكمت المحكمة بالتالي بادانتهما عملا بالقانون حول النظام العامquot;، حسبما نقل عنه صحافي لوكالة فرانس برس كان موجودا في المحكمة.

واضاف القاضي quot;لقد حددت العقوبة ب20 جلدة لكل منهما وغرامة قدرها 250 جنيها سودانيا (100 دولار اميركي). اذا لم تدفع الغرامة، فستكون العقوبة السجن لمدة شهرquot;.

واوقفت المرأتان اللتان لم تكشف هويتهما في مطلع تموز/يوليو الماضي في احد مقاهي الخرطوم وكانتا بصحبة لبنى الحسين التي اتهمت بارتداء السروال الذي اعتبر quot;زيا غير محتشمquot; وباتت تنشط في الدفاع عن حقوق المرأة. وادانت محكمة لبنى الحسين التي تناقلت اخبارها الصحف العالمية في مطلع ايلول/سبتمبر الماضي بسبب لباسها quot;غير المحتشمquot; لانها كانت ترتدي سروالا.

الا انها لم تعاقب بالجلد كما ينص القانون، بل سجنت لرفضها دفع غرامة مئتي دولار اميركي. ودفع اتحاد الصحافيين السودانيين الغرامة غداة صدور الحكم فافرج عنها على الفور.

واوقفت عشر نساء اخريات في الوقت نفسه مع لبنى الحسين والاثنتان اللتان ادينتا الخميس. وتلقت كل واحدة من النساء العشر عشر جلدات لارتدائها سروالا اعتبرته السلطات quot;غير محتشمquot;. وتنص المادة 152 من قانون الجنايات على عقوبة تصل الى 40 جلدة لكل من quot;ارتكب فعلا فاضحا او خدش الحياء العام او ارتدى زيا غير محتشمquot;.

الا ان القانون لا يحدد السروال كزي غير محتشم او حتى نوع معين من السراويل مثل quot;الجينزquot;، مما يمكن ان يؤدي الى حالات توقيف او ادانة اعتباطية كما تخشى منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وصرحت لبنى الحسين التي حضرت الجلسة الخميس لوكالة فرانس برس ان quot;هذا الحكم دليل على اننا لسنا متساويات امام القضاء... ساواصل حملتي ضد هذا القانونquot;.

واوضحت quot;كنا 13 امرأة اوقفنا في المكان نفسه. عشر منا تمت محاكمتهن في مخفر الشرطة وعوقبن بالجلد على الفور. انا تمت محاكمتي امام محكمة شمال الخرطوم ولم يحكم علي بالجلد... اليوم حكمت محكمة شرق الخرطوم على الشابتين بالجلدquot;. وتابعت لتفسر الفارق بين الحكم الذي صدر بحقها والاحكام بحق اللواتي اوقفن معها quot;في حالتي حضر العديد من الدبلوماسيين المحاكمة، اما اليوم فلم يكن هناك احدquot;. ومضت تقول انه في العام الماضي اوقفت قرابة 43 الف امرأة لاسباب تتعلق باللباس في الخرطوم، اكثر مدن السودان اكتظاظا بالسكان مع خمسة ملايين نسمة.