نيامي: أعلن الحزب الحاكم في النيجر فوزه يوم الخميس في انتخابات برلمانية تسببت في تعليق المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) عضوية هذا الدولة الواقعة في غرب افريقيا وزادت من عزلة رئيسها. وقال الحزب الحاكم الذي ينتمي اليه الرئيس محمد تانجا انه فاز بأكثر من نصف 113 مقعدا في البرلمان وهي نتيجة كانت متوقعة على نطاق واسع من قبل المراقبين بعد ان قاطعت احزاب المعارضة الانتخابات.

ويسمح الفوز بالاغلبية للرئيس تانجا بتشديد قبضته على السلطة ويؤدي الى تعميق الازمة الدستورية في البلد المصدر لليورانيوم والواقع بغرب افريقيا. وكان متحدث باسم الرئيس النيجيري عمر يار أدوا رئيس ايكواس قال quot;اجراء الانتخابات خطوة واضحة من جانب السلطات في النيجر لترسيخ غياب الشرعية الدستورية الذي يسود البلاد حاليا.quot;

وجاء تعليق عضوية النيجر في ايكواس بعد ان فرض الاتحاد الاوروبي تجميدا على المعونات في يوليو تموز. وهونت الحكومة في نيامي من شأن الانتقادات بأنها تقوض الديمقراطية قائلة ان قوى المنطقة quot;اساءت فهمquot; الوضع السياسي في البلاد.

وكان تانجا قال انه يحتاج الى سلطات واسعة للاشراف على عقود تعدين قيمتها مليارات الدولارات. وأظهرت النتائج الاولية الانتخابات يوم الخميس ان الحزب الحاكم حصل على 21 مقعدا من بين الخمس والعشرين مقعدا التي ظهرت نتائج المنافسة عليها. ولم يتسن بعد الاطلاع على النتائج النهائية للانتخابات. وكان من المقرر ان تنتهي الولاية الثانية لتانجا هذا العام ولكنه تحدى الضغوط المحلية والدولية ومدد ولايته ثلاث سنوات أخرى وزاد من سلطاته.