واشنطن: دعت الولايات المتحدة سريلانكا الى التحقيق في معلومات عن ارتكاب القوات الحكومية والمتمردين التاميل جرائم حرب في الاشهر الاخيرة من نزاعهم الطويل. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي للصحافيين الخميس quot;عليهم في نهاية المطاف محاكمةالذين يتبين انهم مذنبون الى القضاءquot;.

وجاء تصريح كيلي بعدما تحدث تقرير رسمي اميركي نشر الخميس عن امكانية وقوع جرائم ضد الانسانية في سريلانكا خلال الهجوم الذي شنه الجيش النظامي على نمور التاميل مطلع هذا العام. ويتهم التقرير الجيش السريلانكي ومتمردي نمور تحرير ايلام تاميل على حد سواء بارتكاب هذه الجرائم. ونفت الحكومة السريلانكية على الفور ما ورد في التقرير. وقالت وزارة الخارجية في كولومبو ان التقرير quot;لا اساس له ويفتقد الى الادلةquot;.

ويتضمن التقرير الذي نشر على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية quot;ادعاءات عن حصول حوادث (..) قد تشكل انتهاكا للقوانين الانسانية الدولية او جرائم ضد الانسانيةquot;، الا انه لا يؤكد صحة هذه الادعاءات.

ويتهم التقرير الجيش السريلانكي بانه لم يحترم مرتين وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه لافساح المجال امام المدنيين لمغادرة مناطق القتال. كما يتهمه بقتل اسرى او ناشطين حاولوا الاستسلام له. ويتهم التقرير ايضا الجيش والميليشيات التابعة له باخفاء مدنيين، قتل بعضهم quot;خصوصا من الاطفال والشبانquot;.

واخيرا، يتطرق التقرير الى عدد من حالات سوء التغذية وغياب الاسعافات في المناطق التي سيطر عليها الجيش واعدها لاستقبال اللاجئين المدنيين خلال المعارك. ويتهم التقرير المتمردين التاميل بانهم جندوا بالقوة اطفالا من الجنسين quot;بعضهم لم يبلغ من العمر 12 عاماquot; واستخدام لاجئين دروعا بشرية. واوضحت منظمة العفو الدولية في بيان ان هذا التقرير quot;يظهر ضرورة اجراء تحقيق دولي مستقلquot;. وقال كيلي ان المعلومات الواردة في التقرير تستند الى تقارير للسفارة الاميركية في كولومبو ومنظمات تعمل على الارض في سريلانكا ووسائل الاعلام ومنظمات غير حكومية.

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية السريلانكية من مجموعات تعمل quot;لمصالح مقنعةquot; على quot;فبركة روايات لتقويض عملية اعادة تأهيل الحكومة وسير المصالحة الوطنيةquot;. وكانت المفوضية الاوروبية اتهمت الاثنين سريلانكا بعدم الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الانسان وهددت بتعليق ادخال مواد تفضيلة من هذا البلد الى الاسواق الاوروبية بشكل موقت. واوقع النزاع الانفصالي الذي قاده المتمردون التاميل في سريلانكا اكثر من سبعين الف قتيل منذ 1972.

وفي 18 ايار/مايو وبعد هجوم استمر خمسة اشهر، استولى الجيش على اخر جيوب التاميل في شمال شرق البلاد وقتل جميع قادة التمرد ومن بينهم زعيمهم فيلوبيلاي برابهاكاران.