لوكسمبورغ: اتخذ وزراء داخلية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي في اجتماع لهم هنا اليوم قرارا باعتماد اتفاقيتين جديدتين مع الولايات المتحدة بشأن تسليم المجرمين والمساعدة القانونية الثنائية. وقال الوزراء في بيان مشترك انه تم التفاوض بشأن هاتين الاتفاقيتين في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر لتعزيز التعاون في الشؤون الجنائية بين الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وتوضح الاتفاقية الاولى نوعية الجرائم التي يمكن تسليم مرتكبيها وقواعد العبور بين الجانبين كما تنص على تبادل المعلومات والوثائق.

وعززت الاتفاقية من اجراءات الحماية ضد تنفيذ حكم الاعدام حيث تنص على ان تسليم المجرمين من الاتحاد الاوروبي الى الولايات المتحدة يتم بشرط عدم توقيع عقوبة الاعدام على المجرمين.

وعلى الجانب الآخر تعزز الاتفاقية الاخرى بشأن المساعدة القانونية الثنائية من امكانات تبادل المعلومات المالية بين الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في حال وجود تحقيقات جنائية. وتنضم الاتفاقيتان الجديدتان الى الاتفاقيات الثنائية المعمول بها حاليا في هذه المجالات بين الجانبين ومن المتوقع ان يبدأ العمل بالاتفاقيتين الجديدتين مطلع فبراير من العام المقبل.