تركزت مباحثات نوري المالكي وسوزان الرايس حول عقوبات الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، وتطرق الإثنان خلال الاجتماع لعدد من القضايا العراقية الأخرى.

أسامة مهدي من لندن : بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد الليلة مع مندوبة الولايات المتحدة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس التعاون لاخراج العراق من عقوبات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة .. فيما بحث الرئيس جلال طالباني معها الجهود المبذولة لاقرار قانون الانتخابات .

وقال المالكي خلال الاجتماع الذي شارك فيه الوفد المرافق لرايس وضم مايكل كوربين نائب مساعدة وزيرة الخارجية وروبرت فورد نائب السفير الأميركي لدى العراق وعدداً آخر من المسؤولين الأميركيين ان الاوضاع العامة في العراق امنيا وسياسيا واقتصاديا تتحسن بشكل مستمر quot;واننا قد تجاوزنا مرحلة الخطر التي كانت تهدد وحدة وسيادة البلادquot; . واضاف ان مؤتمر الاستثمار الذي عقد في واشنطن خلال الاسبوع الحالي وشارك فيه المئات من رجال الاعمال واصحاب الشركات الكبرى شكل منعطفا جديدا في العلاقات العراقية -الاميركية ومؤشرا قويا على حرص البلدين على تنفيذ اتفاقية الاطار الاستراتيجي .

واكد على ضرورة تفعيل اللجنة العراقية-الاميركية المشتركة التي تاخذ على عاتقها متابعة الاجراءات اللازمة لاخراج العراق من الفصل السابع كما نقل عنه بيان لمكتبه الصحافي الى quot;ايلافquot; . وجدد طلب العراق للامم المتحدة لاجراء تحقيق في تفجيرات الاربعاء الدامي التي راح ضحيتها في بغداد حوالي الف و200 شخص بين قتيل وجريح في التاسع عشر من اب (اغسطس) الماضي .

من جهتها اكدت سوزان رايس التي تزور العراق للمرة الاولى التزام الولايات المتحدة الاميركية بالعمل على اخراج العراق من طائلة الفصل السابع الذي يكبل قدراته في مختلف المجالات. وكانت واشنطن وبغداد اعلنتا الاثنين الماضي عقب اجتماع في واشنطن بين المالكي ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تشكيل لجنة دبلوماسية مشتركة لتحقيق هذا الهدف . وسبق لمجلس الامن الدولي ان وضع العراق تحت طائلة عقوبات الفصل السابع عقب احتلال نظامه السابق للكويت صيف عام 1990 .

وعلى الصعيد نفسه فقد أكّد الرئيس طالباني خلال اجتماعه مع رايس الليلة أهمية الجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر للكتل السياسية وصولاً إلى رؤية موحدة لإقرار قانون الانتخابات . وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية وضرورة تطويرها وتوسيعها فضلاً عن مناقشة آخر المستجدات السياسية على الساحة العراقية.
وفي مستهل اللقاء سلط طالباني الضوء على القضايا السياسية المفصلية الحالية في العراق خصوصا موضوع الانتخابات التشريعية القادمة مطلع العام المقبل والنقاش الدائر حول قانون الانتخابات وضرورة إقراره في مجلس النواب العراقي.

وأشار طالباني إلى أن المجلس السياسي للأمن الوطني سيلتئم قريباً لمناقشة إقرار قانون الانتخابات ، مشدداً على ضرورة احترام الدستور الذي أوجد حلاً لمسألة كركوك والمتمثل بالمادة 140.

من جانبها أكدت رايس التي وصلت الى بغداد في وقت سابق اليوم تطلع الولايات المتحدة الأميركية إلى وصول القادة السياسيين في العراق لحلول مقبولة على طريق إقرار قانون الانتخابات مجددةً سعي بلادها إلى الاستمرار في دعم التجربة الديمقراطية في العراق.