تتزايد المخاوف من حدوث توتر بين واشنطن وطوكيو بخصوص عملية اعادة تنظيم الوجود العسكري الأميركي فيها.

طوكيو: ذكرت صحيفة اساهي شيمبون اليابانية يوم السبت ان الفرص تتنامى بشأن ان طوكيو ربما توقع خطة لتغيير موقع قاعدة جوية تابعة لمشاة البحرية الأميركية والتي من شأنها ان تفسح الطريق امام اعادة تنظيم القوات الأميركية في اليابان.

ومن شأن الاتفاق ان يخفف التوتر المتنامي مع الولايات المتحدة فيما يتعلق باعادة تنظيم الوجود العسكري الأميركي وهي قضية يمكن ان تؤثر على العلاقات مع واشنطن.

وذكرت صحيفة سانكي يوم الجمعة ان اليابان ستبلغ الرئيس الأميركي باراك اوباما عندما يزورها الشهر المقبل انها ستضع خطة جديدة بنهاية العام لنقل القاعدة الموجودة بجزيرة اوكيناوا بجنوب اليابان لكن الامين العام لمجلس الوزراء هيوروفومي هيرانو قال انه لا يوجد قرار من هذا القبيل.

وقالت اساهي ان رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما كان قد اوضح انه سيجري اتخاذ قرار بشأن القضية بحلول نهاية العام. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

واضافت الصحيفة انه لما كان من الصعب ايجاد موقع بديل للقاعدة بحلول ذلك الوقت فان الفرص تتنامى بشأن اضطرار الحكومة الى قبول الخطة الاصلية او اجراء تعديلات طفيفة عليها.

ومن المقرر منذ فترة طويلة عملية اعادة تنظيم الوجود العسكري الأميركي في اليابان والامر الذي يمثل أول اختبار كبير للعلاقات بين الولايات المتحدة والحكومة الجديدة في طوكيو التي تريد علاقات تقوم على قدر اكبر من التكافوء مع اوثق حلفائها الامنيين.

ومن الممكن ايضا ان تؤثر كيفية تعامل هاتوياما مع الخلاف على تأييد الناخبين لحكومته التي بدأت عملها قبل شهر والتي تحظى بشعبية كبيرة في استطلاعات الرأي تصل الى نحو 70 في المئة.

ومن أبرز نقاط الاتفاق خطة لنقل قاعدة فوتينما الجوية -التي توجد بمنطقة حضرية مزدحمة باوكيناوا - الى منطقة نائية بالجزيرة. كما يتضمن الاتفاق نقل ثمانية الاف من قوات مشاة البحرية الأميركية من أوكيناوا الى جزيرة جوام الأميركية على أن تدفع اليابان جزءا من تكلفة النقل.

وكان هاتوياما قال انه يريد نقل القاعدة من الجزيرة التي تقع على بعد 1600 كيلومترا من البر الرئيسي لليابان في المحيط الهادي. لكن مسؤولين أميركيين استبعدوا هذا الامر وقالوا انه سيقوض اتفاقات أمنية أشمل، وصرح وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا يوم الجمعة بانه من غير الواقعي التفكير في نقل قاعدة فوتينما بعيدا خارج اوكيناوا.

واضاف quot;بدراسة ذلك (يتبين انه)..كلما مر الوقت كلما زادت المخاطر في فوتينما..نقل القاعدة خارج اوكيناوا ليس خيارا واقعيا.quot;

ووجه وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس صراحة الاسبوع الماضي دعوة صريحة لتنفيذ اتفاق اعادة تنظيم القوات مطالبا طوكيو باتخاذ قرار بشأن القضية قبيل زيارة اوباما يومي 12 و 13 نوفمبر تشرين الثاني الى اليابان لكن هاتوياما قال امس انه لا داعي لاتخاذ قرار متسرع.