لاغوس: اعلن وزير الدفاع النيجيري الاحد ان اكثر من 15 الف متمرد في منطقة دلتا النيجر النفطية جنوب نيجيريا القوا السلاح، وان هذا العدد يمكن ان يرتفع.
وقال الجنرال غودوين ابي للصحافيين في لاغوس quot;رغم ان عدد المقاتلين كان يقدر بنحو 17 الفا، فقد احصينا حتى الان 15260quot; استفادوا من مهلة العفو التي استمرت شهرين.

واضاف quot;العدد ليس نهائيا. هناك مجموعات تتحقق من قوائمها (..) والاتصالات مستمرةquot; مع اولئك الذين لم يسلموا بعد اسلحتهم مع انتهاء مهلة العفو في 4 تشرين الاول/اكتوبر.
واعتبرت وزيرة الاعلام دورا اكونيلي ان العفو حقق اهدافه.

وقالت ان quot;عرض العفو الناجح هو نقطة الانطلاق لحوار صادق وشامل بين الحكومة الفدرالية ومختلف الناشطين في دلتا النيجرquot;.
واضافت quot;هذا نجاح غير مسبوق ليس في تاريخ نيجيريا، ولكن في كل مكان في العالم يشهد اضطرابات مماثلةquot;.

ودعت وزيرة الاعلام الحكومة الى تنظيم دورات تدريبية لدمج المتمردين السابقين وتاهيلهم واتخاذ تدابير لانهاء المظالم وتسريع تنمية الجنوب الغني بالنفط.
واعلنت حركة تحرير دلتا النيجر، ابرز الحركات المسلحة في المنطقة، وقفا غير محدود لاطلاق النار اعتبارا من الاحد بهدف quot;تشجيع الحوارquot; مع الحكومة، بحسب برقية تلقتها الصحافة.

وقالت الحركة التي ادى تمردها منذ 2006 الى خفض الانتاج النفطي في نيجيريا الى نحو الثلث، انها اتخذت هذا القرار بناء على اعلان الحكومة الثلاثاء الفائت quot;رغبتها في بدء حوار جدي (...) بغية التوصل الى سلام دائم في دلتا النيجرquot;.
واوضحت انها شكلت فريقا لبحث مطالبها مع ممثلي السلطات الفدرالية.

والجمعة الفائت، تحدثت معلومات غير مؤكدة عن احتمال عقد اجتماع بين هذا الفريق والرئيس عمر يار ادوا.