تسعى إسرائيل لإحباط تقرير غولدستون الخاص بالحرب على قطاع غزة، وفي هذا الإطار تعتزم تشكيل فريق تحقيق خاص يقوم بمراجعة تحقيقات داخلية برأت ساحة الجيش من ارتكاب جرائم حرب.

القدس: قال مصدر سياسي يوم الاحد إن اسرائيل تعتزم تشكيل فريق لاجراء مراجعة جديدة لتحقيقات داخلية برأت ساحة قواتها من ارتكاب تجاوزات خطيرة على أمل احباط تقرير للامم المتحدة ينتقد بشدة حربها في غزة.
وأضاف المصدر وهو مساعد حكومي تحدث طالبا عدم ذكر اسمه ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك quot;يأملان أن يضع هذا التحرك نهاية للقضيةquot;.

ويشير المصدر الى مطالب دولية لاسرائيل بأن تجري تحقيقا محليا مستقلا في مزاعم بارتكاب جرائم حرب.
وقامت اسرائيل بغزو قطاع غزة وقصفه في ديسمبر كانون الاول فيما قالت انه رد على اطلاق الصواريخ من جانب حركة حماس الفلسطينية. ورفضت اسرائيل التعاون مع بعثة تقصي الحقائق التابعة للامم المتحدة برئاسة القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون مشيرة الى القلق من انحياز البعثة.

وانتقد تقرير غولدستون بشدة الجانبين في الحرب التي قتل فيها زهاء 1387 فلسطينيا و13 اسرائيليا ولكنه كان أكثر انتقادا لاسرائيل. وأمهل التقرير الجانبين ستة أشهر لاجراء تحقيقات مستقلة أو مواجهة محاكمة محتملة في لاهاي.
وقال غولدستون انه سيثق في تحقيق اسرائيلي مستقل. وقد أدت مثل هذه التحقيقات في السابق الى استقالة سياسيين على مستوى عال والى تغييرات حكومية.

ولكن المصدر السياسي قال ان نتنياهو وباراك لايريدان استبدال سلسلة من التحقيقات العسكرية الداخلية أيدت أساليب الجيش. وتركزت المحاكمات العسكرية المحدودة منذ الحرب على اتهامات ضعيفة مثل السرقة.
وقال المصدر quot;تدور الفكرة حول تشكيل فريق لاجراء مراجعة جديدة للنتائج لضمان عدم وجود محاولة لتبييض وجه (الجيش) أو نقص في الاحترافquot;. وأضاف ان مبادرة نتنياهو وباراك تنتظر الحصول على موافقة الحكومة الاسبوع القادم.

وردا على سؤال بشأن سبب مقاومة الحكومة الاسرائيلية لفكرة اجراء تحقيق مستقل قال المصدر quot;نتنياهو يخشى تكبيل يديه اذا تطلب الامر القيام بتحرك جديد في غزة.quot;
ورفض متحدث باسم نتنياهو التعليق.

وتحاول اسرائيل تشكيل جبهة ضد أي محاولة لاحالة التقرير الى مجلس الامن الدولي. وقال نتنياهو ان مثل هذا التحرك سيكون اعتداء على حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وسيضر بالجهود التي تقودها الولايات المتحدة لاحياء عملية السلام مع الفلسطينيين.
وقالت حركة حماس التي ترفض التعايش السلمي الدائم مع الدولة اليهودية انها ستشكل لجنة للتحقيق في المزاعم الواردة في تقرير غولدستون.