تجدد الخلاف بين فنزويلا وكولومبيا على خلفية قيام جهاز الأمن الكولومي بعمليات تجسس في كراكاس، كما اتهم الجهاز بالتورط في مؤامرة لزعزعة استقرار البلاد.

كراكاس: اتهمت فنزويلا جهاز أمن الدولة في كولومبيا بالتجسس في أراضيها وذلك في أحدث حلقة في نزاع دبلوماسي متصاعد بين البلدين المتجاورين في الانديز. ولم تقدم فنزويلا تفاصيل بشأن كيفية قيام جهاز أمن الدولة الكولومبي بالتجسس لكن الاتهام جاء بعد ان تفاقم التوتر في العلاقات بين البلدين عندما قتل 10 من اعضاء فريق كولومبي لكرة القدم من الهواة عبر الحدود الفنزويلية.

وتأزمت الروابط في وقت سابق من هذا العام عندما علق الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز العلاقات مع كولومبيا وخفض التجارة الثنائية بسبب خطة بوغوتا للسماح لقوات اميركية بالوصول الى المزيد من قواعدها العسكرية. وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان quot;تطالب فنزويلا كولومبيا بوقف جميع انشطة عملاء ادارة الامن الاداري (داس) داخل فنزويلا.quot; واتهم البيان الجهاز بالتورط في quot;مؤامرة ومخطط لزعزعة استقرارquot; البلاد.

وكثيرا ما نشبت الخلافات بين بوجوتا وكراكاس بخصوص الحرب التي يشنها المتمردون الماركسيون في كولومبيا وامتداد تجارة الكوكايين عبر الحدود لكن عرقلة التجارة الثنائية التي يبلغ حجمها 7 مليارات دولار سنويا عادة ما تكون مؤقتة. ويقول تشافيز -وهو منتقد قوي للولايات المتحدة- انه يعتقد ان القواعد الكولومبية ربما تستخدم لشن هجوم على بلاده. ويرد الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي بأن الاتفاق هو تمديد للتعاون الحالي مع الولايات المتحدة في مكافحة تجارة المخدرات ومحاربة التمرد.