أيدت تايلاند منح شكل من اشكال الحكم الذاتي الى جنوب البلاد الذي يشهد حركة تمرد اسلامية عنيفة، وقتل فيها اكثر من 3900 شخص منذ بداية التمرد في العام 2004.

بانكوك: عبر رئيس الوزراء التايلاندي الثلاثاء عن تأييده لاقتراح تقدم به نظيره الماليزي بمنح شكل من اشكال الحكم الذاتي الى الجنوب الذي يشهد حركة تمرد اسلامية عنيفة. وقال ابيسيت فيجاجيفا انه سيبحث في هذا الاقتراح المتعلق بالمقاطعات الواقعة على الحدود مع ماليزيا خلال الزيارة التي سيقوم بها الى تايلاند رئيس وزراء ماليزيا نجيب رزاق في كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وكان رزاق رأى في مقابلة نشرت الاثنين في صحيفة quot;ذي نيشنquot; انه على تايلاند منح quot;شكلquot; من الحكم الذاتي الى المنطقة التي قتل فيها اكثر من 3900 شخص منذ بداية تمرد انفصالي في كانون الثاني/يناير 2004. وقال ابيسيت لصحافيين quot;انها الطريقة الجيدةquot; لمعالجة الوضع. واضاف ان quot;حكومتي تعمل لتطبيقها وساتوجه الى الجنوب مطلع كانون الاول/ديسمبر برفقة نظيري الماليزيquot;.

وقتل مسلحون يعتقد انهم متمردون اسلاميون ثلاثة قرويين في هذه المنطقة الجنوبية بينما قتل شرطي وناشط متمرد في معارك بين المتمردين وقوات الامن. ومنذ كانون الثاني/يناير 2004، قتل اكثر من 3900 شخص من المسلمين والبوذيين في اعمال عنف في اقصى جنوب المملكة، المنطقة التي الحقت بماليزيا حتى بداية القرن العشرين وتشهد تمردا ضد سلطة بانكوك. ومعظم سكان المنطقة من اتنية المالاي ومسلمون خلافا لبقية انحاء تايلاند حيث يشكل البوذيون غالبية.