لوكسمبورغ:
قرر الاتحاد الاوروبي هنا اليوم رفع العقوبات المتبقية المفروضة على اوزبكستان رغم اعرابه عن قلقه الشديد ازاء اوضاع حقوق الانسان في البلد الواقع باسيا الوسطى. وقال وزراء خارجية الاتحاد الاروبي في بيان صدر هنا ان التكتل الذي يضم 27 دولة قرر عدم تمديد العقوبات بهدف تشجيع السلطات الاوزبكية على اتخاذ مزيد من الخطوات الجوهرية لتحسين سيادة القانون واوضاع حقوق الانسان على ارض الواقع.

وكان الاتحاد الاوروبي فرض حظرا على اصدار التأشيرات وتزويد اوزبكستان بالسلاح بعد اعمال وقوع قمع استهدفت متظاهرين مناهضين للحكومة بمدينة انديجان في مايو 2005. ورفع الاتحاد الاوروبي العام الماضي الحظر المفروض على سفر كبار مسؤولي اوزبكستان مستشهدا باحراز تقدم في مجال حقوق الانسان لكنه قرر تمديد الحظر المفروض على الاسلحة لمدة عام اخر.

واكد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان الحوار والتعاون مع اوزبكستان دخلا نطاقا جديدا بعد اعتماد التكتل الاوروبي استراتيجية تقضي باقامة شراكة جديدة مع اسيا الوسطى في مايو 2007. لكن البيان اشار الى ان الاتحاد الاوروبي لا يزال يشعر بقلق بالغ ازاء اوضاع حقوق الانسان في اوزبكستان وحث السلطات الاوزبكية على تنفيذ التزاماتها الدولية كاملة في هذا المجال.