قد تشمل الإستراتيجية التي يدعو إليها أوباما إرسال 45 ألف جندي أميركي يضافون إلى الجنود الـ68 ألفا المنتشرين في أفغانستان. وقد لاقت الإستراتيجية معارضة من قبل الكثيرين لا سيما الجمهوريين. في الوقت الذي يزداد فيه عدد الجنود الأميركيين القتلى في أفغانستان.

نورفولك (الولايات المتحدة)، كابول: اعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الثلاثاء ان الرئيس باراك اوباما سيلتقي الجمعة القادة العسكريين الاميركيين في وقت quot;يوشك فيه ان ينهيquot; مراجعته للاستراتيجية في افغانستان.

وقال غيبس للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية +اير فورس وان+ ان اوباما طلب عقد هذا الاجتماع ليبحث الوضع في افغانستان مع رؤساء اركان الجيوش المشتركة.

واضاف ان هذا الاجتماع يظهر quot;طبعا اننا نوشك ان ننتهيquot; من اعادة النظر في الاستراتيجية في افغانستان.

ووعد الرئيس الاميركي بان يعلن هذه الاستراتيجية quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;.

وصرح السناتور الاميركي جون كيري الثلاثاء ان اوباما قد يتخذ قراره المرتقب حول ارسال تعزيزات محتملة الى افغانستان قبل جولته في آسيا الشهر المقبل.

وسيقوم اوباما بجولة اسيوية تستمر ثمانية ايام اعتبارا من 11 تشرين الثاني/نوفمبر يزور خلالها سنغافورة والصين وكوريا الجنوبية واليابان.

مقتل أميركيين

ميدانيا اعلنت قوة الحلف الاطلسي في بيان ان ثمانية جنود اميركيين ومدنيا افغانيا قتلوا الثلاثاء في جنوب افغانستان في quot;هجمات مختلفة بعبوات يدوية الصنعquot;.

وجاء في البيان ان quot;ثمانية جنود اميركيين ومدنيا افغانيا يعمل لحساب القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) قتلوا اليوم في اعتداءات متعددة بعبوات يدوية الصنع في جنوب افغانستانquot;.

واضاف البيان quot;كما اصيب العديد من الجنود الاخرين في هذه الحوادث ونقلوا الى مركز طبي اقليمي لتلقي العلاجquot;.

ويأتي هذا الاعلان غداة يوم دام للجيش الاميركي قتل فيه 11 جنديا وثلاثة مدنيين اميركيين يعملون في quot;وكالة مكافحة المخدرات الاميركيةquot; اثر سقوط ثلاث مروحيات في جنوب وغرب البلاد في حوادث عرضية.

ويؤكد موقع متخصص بالاصابات في صفوف الجيش الاميركي ان هذه القنابل اليدوية الصنع باتت مسؤولة عن نحو 60% من خسائر القوات الغربية في افغانستان عام 2009.

وسقط القتلى الاميركيون التسعة الثلاثاء في هجومين مختلفين بحسب ما قال المتحدث باسم الحلف الاطلسي متجنبا اعطاء تفاصيل حول مكان الهجومين، ومكتفيا بالقول ان سبعة جنود ومدنيا قتلوا في الجهوم الاول في حين قتل جندي في الهجوم الثاني.

ومع قتلى الثلاثاء، يرتفع عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان منذ مطلع العام الحالي الى 445 بينهم 277 اميركيا بحسب تعداد وضعته وكالة فرانس برس استنادا الى الموقع نفسه.

توقع اعلان اوباما قراره حول افغانستان قبل 11 نوفمبر

واشنطن: توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري اليوم ان يعلن الرئيس باراك اوباما عن قراره حول عدد الجنود الذي يعتزم ارسالهم الى افغانستان قبل ان يبدأ جولته الاسيوية في 11 نوفمبر المقبل.

وقال كيري في تصريحات quot;انا اتكهن فقط ليس لدي سبق صحافي داخلي حول هذا الامر لكن اكون متفاجئا اذا اراد ان يتركها معلقة فيما هو خارج البلد لهذه الفترة الطويلة من الوقتquot;.

واضاف quot;اتوقع ان الرئيس قد يتخذ القرار على الارجح قبل التوجه الى آسيا .. لديه رحلة طويلة نسبياquot; في اشارة الى جولة اوباما على مدى ثمانية ايام في اليابان وسنغافورة والصين وكوريا الجنوبية.

وتأتي تصريحات كيري فيما اعلنت وزارة الدفاع ان شهر اكتوبر الحالي اكثر الاشهر دمويا للقوات الاميركية منذ بدء الحرب عام 2001 بحيث وصل عدد الجنود الذين لقوا مصرعهم الى اكثر من 50 وذلك بسبب التفجيرات الاخيرة.

في هذه الاثناء علق المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في مؤتمر صحافي على الرسالة العلنية التي وجهها الدبلوماسي الاميركي ماثيو هو حيث اثار فيها امتعاضه من تجربته في افغانستان بعدما قدم استقالته من منصبه. وقال كيلي quot;نأخذ آرائه بجدية جدا .. المسؤولون الاميركيون على الارض في افغانستان وهنا في واشنطن تحدثوا اليه وسمعناهquot;. واضاف quot;نحترم حقه في الاعتراض هذا تقليد قديم ومحترمquot; في الدبلوماسية الاميركية.