يفتتح وزيرا الخارجية والتجارة التركيان احمد داود اوغلو وظافر جاغليان اليوم قنصلية بلدهما في مدينة البصرة العراقية في تتوريج للعلاقات المتطورة بين البلدين الجارين

البصرة: وصل وزيرا الخارجية والتجارة التركيان احمد داود اوغلو وظافر جاغليان الجمعة الى البصرة جنوب العراق لافتتاح قنصلية بلدهما هناك، وفقا لمراسل فرانس برس. وكان وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي في استقبال الوزيرين في مطار البصرة، وفقا للمراسل.

وقال الصافي للصحافيين ان quot;الزيارة تاتي لتتويج العلاقات المتطورة بين العراق وتركيا وتعطي انطباعا للشراكة الاقتصادية والتجاريةquot;. واكد ان quot;الزيارة ستستمر يوما واحد بهدف افتتاح القنصيلة التركية في البصرة (450 كلم جنوب بغداد)quot;.

وقام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بزيارة منتصف الشهر الجاري الى بغداد، اجرى خلالها محادثات سياسية واقتصادية مع نظيره العراقي نوري المالكي تناولت خصوصا مسألتي المياه وحزب العمال الكردستاني المحظور.

كما شهدت توقيع عشرات مذكرات التفاهم. واعتبر اردوغان ان التعاون الاستراتيجي بين تركيا وكل من سوريا والعراق quot;يجب ان يكون نموذجا يحتذى به لدول المنطقةquot;.
كما دعا الى اقامة رحلات جوية بين البصرة واسطنبول. ورافق اردوغان خلال الزيارة، تسعة وزراء من حكومته بينهم وزيرا الخارجية والداخلية.