تنظم الانتخابات الرئاسية الكرواتية التي سيدعى فيها الناخبون الى اختيار خلف للرئيس الحالي ستيبي ميستش في 27 كانون الاول/ديسمبر، على ما اعلن مصدر رسمي الجمعة.

زغرب: في حال تعذر على اي من المرشحين الحصول على الغالبية المطلقة من اصوات الناخبين المسجلين للفوز من الدورة الاولى، ستنظم دورة ثانية في 10 كانون الثاني/يناير 2010، بحسب الموقع الالكتروني للحكومة. واعلن نحو 12 شخصا ترشحهم حتى الان. واشارت استطلاعات للرأي الى تصدر ايفو يوسيبوفيتش مرشح الحزب الاشتراكي الديموقراطي (معارضة نيابية) يليه نادان فيدوسفيتش العضو السابق في الحزب المحافظ الحاكم، علما انه ترشح كمستقل.

وانتخب الوسطي ستيبي مسيتش (74 عاما) رئيسا لكرواتيا العام 2000 ثم العام 2005 لولاية ثانية من خمس سنوات. ولا يمكنه الترشح مرة ثالثة كون الدستور يحد عدد الولايات الرئاسية الممكنة باثنتين. وخلف مسيتش الرئيس الاول لكرواتيا فرانيو توديمان الذي قاد البلاد بقبضة من حديد في اثناء حرب استقلالها (1991-1995) حتى وفاته العام 1999. وعمل مسيتش على اخراج كرواتيا من العزلة الدولية التي غرقت فيها بسبب الحكم المتسلط لسلفه وعلى تحويل البلاد الى جمهورية برلمانية ديموقراطية.