أغلقت أوكرانيا المدارس وحظرت الاجتماعات الحاشدة بما في ذلك الاجتماعات الانتخابية الحاشدة كما فرضت قيودا على السفر يوم الجمعة ولمدة ثلاثة أسابيع وذلك بعد تأكيد أول حالة وفاة بانفلونزا (اتش1 ان1) في البلاد.

كييف: أعلنت رئيسة وزراء أوكرانيا يوليا تيموشينكو الاجراءات وقالت ان الفيروس وصل الى مستوى الوباء في ثلاث مناطق بغرب البلاد حيث تفشى مرض في الجهاز التنفسي في منتصف أكتوبر تشرين الاول. ويتزامن الوباء مع بدء حملات انتخابات الرئاسة المقررة في 17 يناير كانون الثاني. وقالت تيموشينكو التي تخوض الانتخابات ان حالة الطواريء ستوثر على الحملة الانتخابية.

وقالت في بيان أذاعه التلفزيون quot;ألغيت كل فعاليات ما قبل الانتخابات. ولن تقام الا بعد استقرار الوضع.quot; وألغى الرئيس فيكتور يوشينكو خصم تيموشينكو في الانتخابات اجتماعا في كييف كان من المقرر أن يسرد فيه برنامجه الانتخابي.

وقال للصحفيين ان 11 شخصا توفوا بفيروس (اتش1 ان1) الذي يعرف باسم انفلونزاالمكسيك مما يتعارض مع تقرير لوزارة الصحة الاوكرانية جاء فيه أن شخصا واحدا توفي بالمرض. وقال مسؤول بالوزارة ومساعد له ان يوشينكو ربما أخطأ. وقالت تيموشينكو quot;كل المؤسسات التعليمية بلا استثناء ... ستكون في عطلة لمدة ثلاثة أسابيع.quot; وأضافت أن العطلة قد تمتد اذا اقتضت الضرورة.

وأضافت في جلسة طارئة للحكومة quot;وفضلا عن ذلك سنلغي كل الاجتماعات الحاشدة ... لمدة ثلاثة أسابيع. سنضع نظاما خاصا لمنع السفر غير الضروري من منطقة الى أخرى.quot; وقال وزير الصحة فاسيل كنيازيفتيش في مؤتمر صحفي quot;نحن ندرس فرض الحجر الصحي لا في غرب البلاد وحده ولكن في كافة ارجاء البلاد لان الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة