حذر ضابط بريطاني كبير قبل شهر من وفاته من نقص المروحيات في أفغانستان الامر الذي يعرض القوات الى مزيد من العبوات الناسفة على الطرقات وقد قضى بعبوة ناسفة.

لندن: افادت صحيفة quot;دايلي ميلquot; البريطانية السبت ان ضابطا بريطانيا كبيرا قتل في افغانستان، حذر قبل شهر من وفاته من نقص المروحيات الامر الذي يعرض القوات الى مزيد من العبوات الناسفة على الطرقات وقد قضى بانفجار عبوة ناسفة. وقتل الكولونيل روبيرت ثورنيلوي من قيادة الكتيبة الاولى، في تموز/يوليو بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلته بالقرب من لشقر غار (جنوب افغانستان).

والشهر الماضي، في تقرير اسبوعي الى وزارة الدفاع، حذر من نقص المروحيات الامر الذي يرغم الجنود على الانتقال برا ما يعرضهم الى المزيد من انفجار العبوات الناسفة، حسب الصحيفة.

وجاء في رسالة الكولونيل ثورنيلوي التي حصلت الصحيفة على نسخة منها quot;حاولت تحاشي عدم الشكوى من موضوع المروحيات، نعلم جميعنا انه لا يوجد ما يكفي منها (...)quot;. واضاف quot;لا يمكننا عدم نقل الجنود ونتيجة لذلك، عمدنا هذا الشهر الى نقل عدد كبير منهم برا. هذا الامر يعرضنا لمزيد من خطر العبوات الناسفةquot; معتبرا ان المروحيات التي تعود للجيش الافغاني quot;ليس سليمةquot;. وكان الكولونيل ثورنيلوي يقود الف جندي.

وفي تموز/يوليو، احتدم جدل في بريطانيا حول مسألة نقص المروحيات حيث اعتبرت لجنة برلمانية ان هذا النقص يعرض امن القوات في افغانستان للخطر. واخذت المعارضة المحافظة على الحكومة عدم وضع ما يكفي من المروحيات تحت تصرف العسكريين الامر الذي احتج عليه رئيس الوزراء غوردون براون.