واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان لقاء بين هيلاري كلينتون ونظيرها الياباني كاتسويا اوكادا الذي كان مقررا اصلا في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، ارجىء على خلفية توتر العلاقات اليابانية الاميركية من دون اعطاء تفاصيل.

ولم تذكر نسخة معدلة لبرنامج عمل كلينتون للاسبوع المقبل نشرتها الخارجية الاميركية ليل السبت الاحد اللقاء الذي كان مقررا في واشنطن في السادس من الشهر الحالي في الساعة 11:30 (16:30 تغ).

واللقاء بين كلينتون واوكادا كان مقررا تمهيدا لزيارة رسمية للرئيس الاميركي باراك اوباما لليابان في 12 و13 من الجاري على خلفية خلاف بشأن القواعد الاميركية في اليابان. واعلن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما مؤخرا انه سيجري quot;محادثات صريحةquot; مع الرئيس اوباما خصوصا بشأن القواعد العسكرية الاميركية المنتشرة في الارخبيل منذ هزيمة اليابان في 1945.

ويدور خلاف بين طوكيو وواشنطن حول نقل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة على جزيرة اوكيناوا (جنوب) حيث تنتشر حوالى نصف القوة الاميركية وقوامها 47 الف رجل. وترغب واشنطن في تطبيق اتفاق ابرم في 2006 وينص على نقل القاعدة الى محمية في اوكيناوا بحلول 2014. واعلن هاتوياما مؤخرا انه يريد مراجعة الاتفاق واقتراح نقل قاعدة فوتينما الى منطقة اخرى في اليابان بل اغلاقها وهو خيار ترفضه واشنطن.