طوكيو:
اعلنت الحكومة اليابانية اليوم انها ستمنح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح quot;الوشاح الاعظم من اجل طلب شروق الشمس quot;وهو من الاوسمة الرفيعة التي تمنحها اليابان للشخصيات الرفيعة ورؤساء الدول وذلك تقديرا لجهود الشيخ جابر المبارك في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة اليابانية ان امبراطور اليابان اكيهيتو سيمنح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح الوشاح خلال احتفال يقام بهذه المناسبة في القصر الامبراطوري يوم الخميس المقبل بحضور رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما.

واضافت الحكومة اليابانية انها ستمنح الشيخ جابر المبارك هذا الوشاح تقديرا لجهوده الكبيرة في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وعلاقات التبادل البيئي والتفاهم المشترك بين الكويت واليابان ولما قدمته دولة الكويت من خدمات لوجستية لقوات الدفاع الجوي الذاتي اليابانية من العام 2004 الى العام 2008 في مهمتها الانسانية في العراق.

ويعد quot;الوشاح الاعظم من اجل طلب شروق الشمسquot; والذي يرجع تاريخه الى العام 1875 من الاوسمة الرفيعة التي تمنحها اليابان للشخصيات الرفيعة ورؤساء الدول تقديرا لجهودها في تعزيز العلاقات مع اليابان. وتعد الامبراطورية الحاكمة في اليابان من اقدم الامبراطوريات الحاكمة في العالم حتى يومنا هذا ويرجع تاريخها الى حوالي 1600 عام.

من جانبه اعرب سفير الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن خالص تهانيه للشيخ جابر المبارك بمناسبة هذا التكريم مشيدا ببادرة اليابان التي قال انها ستعمل على تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية.

وقال السفير العتيبي أن تكريم الشيخ جابر المبارك بهذا الوسام الرفيع يعد تكريما للكويت وشعبها في المقام الأول مثمنا هذه المبادرة اليابانية والتي ستكون اضافة جديدة الى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.