القدس: اعلنت الشرطة الاسرائيلية الاربعاء انها اعتقلت مستوطنا بشبهة التآمر مع آخر معتقل لديها منذ تشرين الاول/اكتوبر، في عملية قتل فلسطينيين اثنين في 1997 وتنفيذ سلسلة اعتداءات بالقنابل استهدفت خصوصا المؤرخ زئيف شتيرنهيل.

واوضحت الشرطة ان الموقوف يدعى يوسي سبينوزا (50 عاما) وهو مستوطن هاجر الى اسرائيل من الولايات المتحدة واقام في مستوطنة شفوت راحيل في الضفة الغربية، على غرار المشتبه به الاول في هذه القضية جاك تيتل الموقوف منذ الشهر الماضي.

وكانت الشرطة كشفت الاحد انها اعتقلت ياكوف quot;جاكquot; تيتل (37 عاما) مطلع تشرين الاول/اكتوبر، بعدما اعترف باقدامه في 1997 على قتل سائق سيارة اجرة فلسطيني في القدس الشرقية وراع فلسطيني في جنوب الخليل بالضفة الغربية.

واضافت ان تيتل ارسل ايضا في آذار/مارس 2008 رزمة بريدية مفخخة الى عائلة من اتباع الحركة اليهودية المسيحية (التي تعترف بان يسوع هو المسيح المنتظر ويتهمها اليهود المتدينون بالتجديف). وادى انفجار الرزمة المفخخة يومها الى اصابة فتى في الخامسة عشرة بجروح بالغة.

وفي 24 ايلول/سبتمبر 2008 زرع تيتل، بحسب الشرطة، عبوة ناسفة امام مدخل منزل المؤرخ زئيف شتيرنيل في القدس، وهو مؤرخ معروف بآرائه اليسارية.

واوقفت الشرطة تيتل الشهر الفائت في القدس بينما كان يعلق ملصقات تدعو الى قتل quot;الشاذينquot; وتشيد بالاعتداء الذي تعرض له مركز لمساعدة المثليين واسفر عن مقتل شخصين في تل ابيب الصيف الماضي.

وكان المحققون اعلنوا في البداية ان تيتل ارتكب جرائمه من دون شريك.

ويقضي عدد من المستوطنين المتشددين عقوبة بالسجن في اسرائيل بتهم ارتكاب جرائم ضد الفلسطينيين، ومن بين هؤلاء آشر فيزغان المتحدر أيضا من مستوطنة شفوت راحيل والذي ادين بقتل اربعة فلسطينيين في 2005.