حملة عراقية لإقناع مجلس الامن بمحكمة دولية

شركة بريطانية لحماية مطار بغداد بكلفة 22.5 مليون دولار

وجه نائب الرئيس العراقي نداء إلى الحكومة التركية لإسعاف جرحى الإنفجارات الأخيرة ممن حالاتهم خطيرة وإرسال طائرة على عجل لتقلهم إلى أنقرة للعلاج.

لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في رسالة بعث بها الى الحكومة التركية ضرورة الاسراع في الاستجابة لطلبه وأن تبادر في إرسال طائرة لنقل الجرحى عاجلا إلى تركيا quot;مثمنا المواقف الإنسانية للحكومة التركية قائلا إن quot;التاريخ سيسجل بأحرف من نور هذه المواقف النبيلة quot; كما نقل عنه بيان صحافي رئاسي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم.. وجاء في الرسالة :

quot;كانت تركيا وحكومتها سباقين في تخفيف معاناة العراقيين إخوانكم وهذه مواقفكم ستسجل بأحرف من نور. وفي هذا المجال أتمنى أن تستضيف تركيا ثمانية عشر جريحا تعرضوا لجروح بالغة الخطورة في حوادث تفجيرات يوم الأحد الدامي الموافق25/11/2009م. سأكون ممتنا لو بعثتم بطائرة لنقلهم من بغداد وعلى جناح السرعة ,نحن بانتظار ردكم عاجلا.

وكانت تفجيرات دامية ضربت بغداد يوم الاحد من الاسبوع الماضي وادت الى مقتل 155 عراقيا واصابة حوالي 700 اخرين جروح العديد منهم خطيرة وتدمير مبان لوزارات ومؤسسات حكومية مهمة بوسط بغداد.

ويجري المستشار السياسي للأمين العام للأمم المتحدة اوسكار فرنانديز مباحثات مع المسؤولين العراقيين في بغداد حاليا حول تلك التفجيرات حيث تسلم quot; أدلة على تورط دول مجاورة بينها سورية في تفجيرات بغداد الأخيرةquot; كما قال مسؤول عراقي. وأضاف ان quot;فرنانديز سيحمل هذه الأدلة الى الأمين العام للأمم المتحدة لتحليلها وتقويمها قبل اتخاذ موقف منهاquot;.

وكان المبعوث الدولي وصل إلى بغداد الاثنين الماضي وأجرى لقاءات مع المسؤولين بينهم المالكي، ووزراء الدفاع والداخلية والأمن الوطني للاطلاع على الأدلة التي يملكها العراق على تورط دول مجاورة في اعمال العنف.