Iranian riot and plainclothes policemen detain a man during ...

اعتقلت قوات الأمن الايرانية اكثر من 100 بتهمة إزعاج الامن خلال مسيرة مناهضة للولايات المتحدة.

طهران: ذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم السبت ان الشرطة الايرانية القت القبض على اكثر من 100 شخص بتهمة quot;ازعاج الامن العامquot; خلال مسيرة الاسبوع الماضي لاحياء ذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية.

واشتبكت قوات الامن مع مؤيدي زعيم المعارضة الايراني مير حسين موسوي في طهران يوم الاربعاء عندما تحول تجمع سنوي نظمته الدولة بمناسبة الذكرى الثلاثين لاقتحام السفارة الأميركية الى اعمال عنف.

ونقلت الوكالة عن عزيز الله رجب زاده رئيس شرطة طهران قوله quot;الشرطة القت القبض على 109 اشخاص تسببوا في فوضى وأزعجوا الامن العام على هامش تجمع يوم الاربعاء.

quot;اودع نحو 62 من المحتجزين السجن واطلق سراح الباقين.quot;

وكان الحرس الثوري الايراني وميليشيا الباسيج المتحالفة معه حذرا المعارضة وطالباها بعدم محاولة استغلال التجمع لاحياء الاحتجاجات ضد المؤسسة الدينية بعد انتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت في يونيو حزيران والمتنازع على نتائجها.

وحث مرشحا الرئاسة المهزومان موسوي ومهدي كروبي انصارهما على الخروج الى الشوارع يوم الاربعاء للاحتجاج على الحكومة رغم تحذيرات قوات الامن بشأن quot; التجمعات غير القانونيةquot;.

والقت قوات الامن القبض على مراسل لوكالة الانباء الفرنسية الى جانب طالب دنمركي.

وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للانباء امس الجمعة ان القي القبض على صحفيين اجنبيين في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. ولم يتسن الحصول على تأكيد مستقل للتقرير.

ومنعت وسائل الاعلام الاجنبية من تغطية احتجاجات الشوارع منذ المظاهرات التي اندلعت في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي تقول المعارضة انه جرى التلاعب بها لتأمين انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد لفترة رئاسة ثانية.

وكان ذلك اسوأ اضطراب تشهده ايران منذ ثلاثين عاما. وتنفي السلطات وقوع تلاعب في الانتخابات التي اجريت في 12 يونيو.