نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقريرا يقول ان ايران اختبرت تصميم رأس حربية نووية متطورة.

لندن: قالت صحيفة الغارديان يوم الجمعة ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبت من ايران تقديم تفسير لادلة تنبئ بأن علماء الجمهورية الاسلامية اختبروا تصميم رأس حربية نووية متطورة.

وقالت الصحيفة نقلا عما سمته quot;وثائق لم يكشف عنها من قبلquot; من ملف أعدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان علماء ايرانيين ربما اختبروا مكونات شديدة التفجير لجهاز quot;تفجير داخلي ذي نقطتينquot;.

وكانت الوكالة قالت في ايلول/سبتمبر انها ليس لديها دليل على ان ايران لديها او كانت في وقت من الاوقات لديها برنامج سري لانتاج قنبلة ذرية.

ولم يمكن على الفور الوصول الى الوكالة التي يوجد مقرها في فيينا لسؤالها التعقيب.

ولم يتيسر ايضا الوصول الى متحدثين باسم وزارة الخارجية الايرانية او منظمة الطاقة الذرية الايرانية لسؤالهم التعقيب.

كلينتون تحض ايران على قبول العرض النووي كما هو

وكانت حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ايران الخميس على قبول العرض الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامجها النووي كما هو.

وفي تصريح صحافي، اوضحت كلينتون التي كان يقف الى جانبها وزير الخارجية الالماني الجديد غيدو فيترسويل quot;كما قلت، انها لحظة اساسية بالنسبة الى ايران، وندعو ايران الى قبول الاقتراح كما هوquot;.

وفي شأن مشروع الاتفاق، اضافت quot;لن نعدله ولن ننتظر الى ما لا نهايةquot;.

وقد اقترحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا تخصب بموجبه ايران في الخارج اليورانيوم الضعيف التخصيب للحصول على وقود لمفاعلها المخصص للبحوث في طهران، ويرمي هذا الاقتراح الى تبديد الهواجس حول البرنامج النووي الايراني.

ووافق على الاقتراح المفاوضون الثلاثة (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا). وتمارس المجموعة الدولية الضغوط على ايران طالبة منها الاسراع في الرد، فيما تطالب طهران من جهتها بعقد اجتماع دولي جديد حول الوقود النووي لمفاعلها المخصص للبحوث.

وكان من المقرر ان تعطي ايران ردها قبل 23 تشرين الاول/اكتوبر.

واوضحت كلينتون quot;هناك اسئلة طرحوها حول تفاصيل الاتفاق، وردت عليها الوكالة الدولية وخبراؤناquot;.

واضافت quot;لكن بنود الاتفاق وصلب الاتفاق لا يمكن تعديلها ولن تعدلquot;.

وقال وزير الخارجية الالماني انه quot;يستطيع فقط تأييد ما صرحت بهquot; نظيرته الاميركية.