Protesters shout slogans during a mass rally against a U.S. ...

من المتوقع ان يزور الرئيس الأميركي اليابان نهاية الاسبوع المقبل،

جينوان: تظاهر الاف الاشخاص الاحد في جزيرة اوكيناوا (جنوب) احتجاجا على وجود القواعد الاميركية ما زاد من حدة التوتر حول هذه المسألة الحساسة قبل ايام من زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لطوكيو.

واستبعدت الادارة الاميركية اعادة التفاوض بشأن هذا الاتفاق الذي وقعته في 2006 الغالبية المحافظة في حينها وطالبت باعادة بناء قاعدة فوتنما الجوية الواقعة في مدينة جينوان كما هو مقرر بحلول 2014 في خليج في اوكيناوا محمي من قبل انصار البيئة.

وقال يويشي ايها رئيس بلدية جينوان quot;اطلب من رئيس الوزراء (يوكيو) هاتوياما ان يقول للرئيس اوباما بان اوكيناوا ليست بحاجة الى قاعدة اميركية جديدةquot;.

ويزور اوباما طوكيو الجمعة والسبت المقبلين.

A protester holds a placard during a mass rally against a U.S. ...

واضاف ايا متحدثا امام المتظاهرين الذين تجمعوا في حديقة قريبة من قاعدة المارينز الاميركية quot;اطلب من هاتوياما ان يأخذ قرارا شجاعا ويضع حدا للعبء الذي تتحمله اوكيناواquot;.

وسكان جينوان يشعرون بالاستياء بسبب الضجيج والتلوث ومخاطر وقوع حوادث وارتفاع نسبة الجرائم بسبب وجود قاعدة فوتنما.

وتنوي الحكومة اليابانية نقل القاعدة الى منطقة اخرى في اليابان او حتى خارج البلاد.

وقال يوشيكو يونامين (64 سنة) الذي اتى للتظاهر ضد الوجود الاميركي ان quot;سكان اوكيناوا صوتوا للغالبية الجديدة لاعتقادهم انها ستخلصنا من القاعدة. لا اريد ان تخذلناquot;.

واضاف quot;صبرنا طوال السنوات ال64 الماضية. في حال تم بناء القاعدة الجديدة هذا يعني ان معاناتنا ستستمر لخمسين او ستين سنة اضافيةquot; في اشارة الى هزيمة اليابان في 1945 واحتلال الجيش الاميركي للبلاد.

وتعهدت حكومة اليسار الوسط التي وصلت الى السلطة في ايلول/سبتمبر باعادة التوازن الى العلاقات اليابانية الاميركية واعادة النظر في الاتفاق حول القواعد وانتشار حوالى 47 الف جندي اميركي في اليابان.