تستعد برلين في نهاية الاسبوع لانهاء التحضيرات للاحتفالات المقررة بمناسبة الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين، وهو حدث يثير اهتماما كبيرا في العالم ويجذب حشودا غفيرة.

برلين: اعتبارا من السبت بدأ عدد من الفضوليين يتجمعون لمشاهدة تساقط الف قطعة دومينو عملاقة في وسط المدينة في الموقع السابق للجدار الذي قسم برلين بين عامي 1961 و1989. ومساء الاثنين، ستسقط قطع الدومينو الملونة والتي تحمل رموزا مختلفة ويبلغ ارتفاعها مترين ونصف الواحدة تلو الاخرى لمسافة كيلومترين في وسط المدينة، كرمز لسقوط الجدار.

والسبت قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في رسالتها الاسبوعية quot;التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989 اجمل يوم في تاريخ المانيا المعاصرquot;. واضافت المسؤولة المحافظة التي نشأت في جمهورية المانيا الديموقراطية (الشرقية) ودخلت المعترك السياسي مع انهيار الستار الحديدي quot;لقد غير هذا اليوم حياة عدد كبير من الاشخاص وغير حياتي ايضاquot;.

ومساء التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989 شاهد العالم بذهول انتقال الاف الاشخاص من المانيا الشرقية الى المانيا الغربية بعد ان قررت جمهورية المانيا الديموقراطية فتح الحدود تحت ضغط الشارع. وبعد ظهر الاثنين تتوجه ميركل الى جسر بورنهولمر شتراسي الذي كان اول نقطة عبور حدودية فتحت قبل عشرين سنة وتدفقت منها الحشود باعداد غفيرة. وقالت ميركل على موقعها الالكتروني quot;لقد انضممت الى هؤلاء الاشخاص وسررت كما كثيرين لهذا اليوم الرائعquot;.

ومساء ستبلغ الاحتفالات ذروتها مع حفلة شعبية ودبلوماسية في آن تقام عند باب براندبورغ رمز المدينة الذي كان يقسمها الى قسمين. وستمثل كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي ال27 في هذه الاحتفالات التي سيحضرها قادة الدول الكبرى الاربع التي احتلت المدينة، رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والروسي دميتري مدفيديف ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

وبين الشخصيات التاريخية التي ستحضر الحفل الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشيوف وزعيم نقابة quot;التضامنquot; (سوليدارنوسك) الرئيس البولندي السابق ليخ فاليبسا. ويفتتح quot;عيد الحريةquot; الاثنين في الساعة 18,00 تغ بحفلة موسيقية في الهواء الطلق تحييها اوركسترا اوبرا برلين بقيادة الاسرائيلي الارجنتيني دانيال بارنبويم عند بوابة براندبورغ. ثم يلقي مسؤولون المان واجانب خطابات قبل انهيار مئات من قطع الدومينو.

وستطلق الالعاب النارية وستشكل سلسلة بشرية تضم الاف الالمان والاجانب في الموقع السابق للجدار. وتتوقع البلدية مشاركة 100 الف شخص في الاحتفالات الليلية quot;اذا ما سمحت الاحوال الجوية بذلكquot;. الا ان الارصاد الجوية تتوقع هطول الامطار الاثنين بعد الطقس المشمس الذي ساد طيلة نهاية الاسبوع. وبلغت حجوزات الفنادق ذروتها بسبب تقاطر عدد كبير من السياح من كافة انحاء العالم فضلا عن وفود اعلامية لتغطية هذا الحدث التاريخي ببرامج خاصة. وقال مسؤول في القطاع quot;انه امر جنوني، فجميع الفنادق ستكون ممتلئةquot;.