تراجع رئيس لجنة الامن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجردي عن تصريحات سابقة مؤكدا ان خيار تبادل اليورانيوم مع الخارج لا يزال مطروحا.

طهران: قال بوروجردي quot;خيارنا الاول هو شراء الوقود المخصب بنسبة 20%. وفي حال لم نتمكن من شرائه عندها نقوم بعملية تبادل محدودة شرط الحصول اولا على الوقود ب20%quot; قبل ان تسلم ايران كمية من اليورانيوم الضعيف التخصيب. واضاف ان quot;المجلس الاعلى للامن القومي مكلف اتخاذ قراراتquot; في هذا الخصوص quot;في ضوء المصالح الوطنية للبلادquot;. وكان بوروجردي اعلن السبت ان ايران ترفض ارسال اليورانيوم المخصب الى الخارج مقابل الحصول على وقود لمفاعل الابحاث في طهران.

وذكر انه quot;من غير المتوقع ارسال قسم من ال1200 كلغ من (اليورانيوم الضعيف التخصيب) الى الطرف الاخر للحصول على وقود. هذه المسألة غير واردة ان تدريجيا او دفعة واحدةquot;. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قدمت في 21 تشرين الاول/اكتوبر مشروع اتفاق يسمح بتسليم طهران وقودا نوويا لمفاعل الابحاث واخضاع المخزون الايراني من اليورانيوم المخصب لرقابة اكبر لتبديد قلق المجتمع الدولي من برنامجها النووي. ووافقت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا على مشروع الاتفاق الذي كان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد طرح مبدأه في ايلول/سبتمبر. لكن الجمهورية الاسلامية تريد مفاوضات اخرى.

وينص مشروع الاتفاق على ان تصدر ايران غالبية اليورانيوم الضعيف التخصيب ليتم تخصيبه في روسيا ويحول في فرنسا الى وقود نووي. من جهتها اوضحت صحيفة quot;ايرانquot; الحكومية مبدأ quot;التبادل التدريجي لليورانيومquot;. وقالت الصحيفة ان quot;بعض الخبراء يؤكد انه بانتظار انتاج الوقود بنسبة 20% (من قبل دولة اخرى) يمكن تخزين اليورانيوم الايراني (المخصب بنسبة 3,5%) في موقع في ايران يوضع تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل ارساله الى الخارجquot;.

ونقلت الصحيفة عن الخبراء انفسهم قولهم ان ايران بحاجة الى quot;116 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%quot; لمفاعل طهران يمكن الحصول عليها انطلاقا من quot;800 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% ترسل الى الخارج على مرحلتين لتبديد قلق كافة الاطرافquot;. وفي مرحلة اولى تحصل ايران على quot;دفعة اولى من 60 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20%quot; ثم quot;يتم ارسال 400 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% الى الخارج بعد 15 شهرا في مقابل الحصول على 60 كلغ من الوقودquot; بحسب الصحيفة.