أعلنت الصين عن 10 مليارات دولار كقروض لأفريقياالمشاريع الكبيرة والإستثمارات الواسعة التي تعمل بها الصين في عدد منالدول الأفريقية تطرح تساؤلات عديدة حول هذه التوجهات في القارة السمراء.

شرم الشيخ: نفى رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاحد الاتهامات الموجهة الى بلاده بممارسة quot;الاستعمار الجديدquot; في افريقيا عبر حضورها المتعاظم في هذه القارة، مؤكدا ان هدف الصين ليس الا مساعدة افريقيا على تنمية قدراتها الذاتية.

وقال وين خلال مؤتمر صحافي في منتجع شرم الشيخ المصري على هامش منتدى التعاون بين الصين وافريقيا، والذي تشارك فيه نحو 50 دولة افريقية، ان quot;مقولة ان وجود الصين في افريقيا هدفه الاستيلاء على موارد القارة وان الصين تمارس الاستعمار الجديد ليست مقولة وليدة الامسquot;.

واضاف ان quot;هذا الطرح لا يستحق حتى الدفاع عنهquot;.

وتابع quot;لماذا التركيز على الصين؟ هل الافارقة هم الذين يشتكون من هذا الامر ام الغربيون؟quot;.

وتواجه الصين باستمرار تهمة ممارسة quot;الاستعمار الجديدquot; في افريقيا حيث تقدم مساعدات بمليارات الدولارات الى انظمة تنتهك حقوق الانسان وذلك مقابل حصولها على عقود نفطية ومنجمية.

والصين هي احد اهم الحلفاء والشركاء الاقتصاديين للسودان، الذي صدرت بحق رئيسه عمر البشير مذكرة توقيف دولية عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب السودان.

وردا على سؤال عن دور بلاده في السودان اجاب وين ان quot;الصين لديها اصلا الكثير للقيام به من اجل حل مشاكلها الخاصة، عوض التدخل في مشاكل الغيرquot;.

كذلك حرص رئيس الوزراء الصيني على الاشارة الى التاريخ المشترك بين بلاده وافريقيا، مؤكدا ان للدول الافريقية التي دعمت جمهورية الصين الشعبية دينا في عنق بكين.

وقال quot;خلال مرحلة الاستقلال دعمت الصين هذه الدول في نضالهاquot;، مضيفا ان quot;اصدقاءنا الافارقة هم الذين ادخلوا الصين الى الامم المتحدة. نحن لا ننسى ابدا ما يفعله الآخرون من اجلناquot;.

واكد رئيس الوزراء الصيني ان المساعدة التي تقدمها بلاده الى افريقيا quot;هي مساعدة مجردة من اي مصلحة وليست مقرونة باي شرط سياسيquot;.

واضاف ان هدف الصين هو quot;مساعدة الدول الافريقية على تطوير قدراتها على التنمية الذاتية. سنواصل تحسين سياساتنا وايلاء مزيد من الاهمية لعمليات التدريب وتطوير القدراتquot;.