دعوة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تعتبر بمثابة التحدي للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في اميركا الجنوبية لا سيما كولومبيا المحاددة لفنزويلا.

كاراكاس: دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد العسكريين الى ان يكونوا مستعدين quot;للحربquot;، مطالبا مواطنيه بـquot;الدفاع عن الوطنquot; ضد اي اعتداء مسلح محتمل للولايات المتحدة انطلاقا من كولومبيا.

وقال تشافيز في مداخلته الاذاعية والتلفزيونية +الو بريزيدنتي+ quot;ينبغي الا نخسر يوما واحدا من اجل مهمتنا الاساسية، الاستعداد للحرب ومساعدة الشعب على الاستعداد للحرب، لان هذا الامر مسؤولية الجميعquot;.

وحض الرئيس الاميركي باراك اوباما على عدم ارتكاب خطأ quot;اصدار الامر بشن اعتداء مفتوح على فنزويلا عبر كولومبياquot;.

وبحسب اتفاق وقعه البلدان اخيرا، تستطيع الولايات المتحدة استخدام سبع قواعد عسكرية في كولومبيا. ويعتبر تشافيز ان هذا الاتفاق يشكل تهديدا للمنطقة برمتها.

واضاف تشافيز ان quot;الحكومة الكولومبية انتقلت الى الولايات المتحدة، لم تعد موجودة في بوغوتاquot;، معتبرا ان quot;العسكريين الاميركيين سيكونون على سجيتهم في كولومبيا، كما لو انهم في ولايةquot; اميركية.

والجمعة الفائت، راى الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ان الاتفاق الذي يتيح للجيش الاميركي استخدام قواعد في كولومبيا هو بمثابة quot;ضمquot; لهذا البلد استعدادا للتحضير لهجوم على فنزويلا المجاورة.