استنكرت الأوساط السياسي المصرية دعوة الإخوان للسعودية بوقف القتال على الحدود مع اليمن.

القاهرة: تلقى العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز إتصالا هاتفيا من الرئيس المصري حسني مبارك أكد خلاله وقوف مصر مع السعودية بكافة امكانتها رغم quot;يقينه بقدرتها في الحفاظ على أمنها واستقرارهاquot;. واستنكر الرئيس المصري وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية ما تعرضت له حدود المملكة الجنوبية من تجاوزات واعتداءات من بعض المتسللين معبرا عن شجب مصر حكومة وشعبا لهذه الاعتداءات.

إلى ذلك أثارت دعوة مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، محمد مهدي عاكف، للمملكة العربية السعودية لـquot;وقف القتال فورا في ساحة المعركة اليمنيةquot; استنكارا في الأوساط السياسية المصرية، وربط عدد منهم بين التوجه الإخواني والتوجهات الإيرانية الساعية إلى تزكية نار الفرقة والتقسيم في المنطقة العربية. وتساءل سياسيون مصريون من الحزب الحاكم والمعارضة عن موقف الإخوان الذي ظهر فجأة، من خلال بيان مرشد الجماعة أمس، حين بدأت السعودية في رد العدوان الحوثي على أراضيها، بينما لم يصدر منهم أي بيان في السابق يدعو الحوثيين لوقف إراقة دماء الشعب اليمني.

وتساءل الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، مستنكرا بقوله quot;لماذا لم يوجه الإخوان بيانهم بحقن الدماء إلى الحوثيين أو، على الأقل، لكل من الحوثيين والسعودية، وليس للسعودية فقط، لأنه على الحوثيين أن يتوقفوا عما يقومون به؟quot;. وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية محمد خليل قويطة quot;من حق السعودية وأي دولة أن تحافظ على حدودها، وعلى نفسها، وتصد أي هجوم عسكري أيا كانquot;. وقال إن quot;الحوثيين لم يكتفوا بإثارة القلاقل داخل اليمن وتهديد وحدة الشعب اليمني، بل إنهم وسعوا نطاق المعارك أخيرا على الحدود، أو داخل الحدود السعودية، وهذا أمر مرفوض رفضا باتا، ومن حق السعودية أن تدافع عن كرامتها وعن حدودها وعن ترابها الوطنيquot;.

وأضاف قويطة: quot;معنى أن يطالب الإخوان بوقف إطلاق النار من جانب السعودية، هو أن مواقف الإخوان تتلاقى مع مواقف الإيرانيين في دعم الحوثيين، وإلا لماذا لم يتحدث الإخوان (عن قضية الحوثيين) قبل ذلكquot;.

من جانبه، أبدى اللواء ماهر الدربي، رئيس لجنة الإدارة المحلية، استغرابه من إقحام الإخوان أنفسهم في الشأن السعودي. وأضاف أن بيان الإخوان ما كان يجب أن يصدر لأن السعودية أعلم بأمورها وبداخلها. وتابع أن السعودية في موقف الدفاع عن أراضيها، وكان يجب ألا يقحم الإخوة الإخوان أنفسهم فيما ليس لهم فيه.