كشفت بعض وثائق الوكالة الدولية للطاقة الذرية النقاب عن أن إيران جربت تقنية تستخدم في صنع أحدث طراز للرأس النووي المدمر وفق ما اوردته صحيفة الغارديان البريطانية.

قالت صحيفة quot;غارديانquot; البريطانية إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت عن استخدام ايران لتقنية تستخدم في صنع أحدث طراز للرأس النووي المدمر. ووفقا لهذه المعلومات حثت الوكالة الدولية التي تنظر، عادة، نظرة ارتياب إلى بلاغات المخابرات العالمية على تصديق الرواية القائلة بأن برنامج إيران النووي حقق تقدما كبيرا وأن إيران حصلت على سلاح قوي.

ووفقا للصحيفة فقد جربت إيران رأسا نوويا بصاعقي تفجير، وهو رأس صغير الحجم والوزن ويسهل نقله.

ويشار إلى أن علماء الولايات المتحدة وبريطانيا كانوا الوحيدين القادرين على صنع أحدث طراز للرأس النووي المدمر الذي تحاط تكنولوجيا صنعه بسرية شديدة.

ونقلت الصحيفة عن بعض الخبراء قولهم إنهم لم يعودوا يأملون في حل المشكلة النووية الإيرانية بطريقة دبلوماسية بعد أن حصلت إيران على هذه التكنولوجيا.

إلى ذلك، أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن القومي بالبرلمان الإيراني، علاء الدين بروجردي، في 7 نوفمبر أن إيران لا تنوي إرسال أي جزء من مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى الخارج لتخصيبه وتحويله إلى وقود نووي.

يذكر أن مسؤولا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية قال تعليقا على ذلك إن الوكالة تلقت معلومات عن تطلع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى التعاون، إلا أن قسما من النخبة الإيرانية لا يزال يرفض إبرام أي صفقة مع الغرب