اعلنت وزيرة العدل والشرطة في سويسرا ايفلين فيدمر شلومف الثلاثاء ان سويسرا مستعدة لاتخاذ اجراءات في حال quot;انتشارquot; ارتداء البرقع في اراضيها وذلكquot;لمكافحة هذه الظاهرةquot;.

جنيف: قالت الوزيرة في مؤتمر صحافي عقدته في جنيف quot;في حال انتشر ارتداء البرقع يمكن ان نبحث على المستوى الفدرالي الاجراءات التي يمكن ان تتخذ (...) لمكافحة هذه الظاهرةquot;. الا انها لم تكشف ماهية الاجراءات التي يمكن ان تتخذ. واضافت quot;بالنسبة الي انا غير معتادة على صورة امرأة محجبة بشكل كامل، وهي تجعلني اشعر بالضيقquot;.

وتداركت الوزيرة ان quot;مشكلة البرقع غير مطروحة في الوقت الحاضرquot; موضحة انها لم تشاهد quot;سوى قلة من النساءquot; يرتدين البرقع في الاتحاد السويسري. وتابعت ان quot;عدد النساء اللواتي يرتدين البرقع في سويسرا قليل جدا في شكل لا يمكن القول انه يطرح مشكلة على مستوى السلامة العامةquot;.

كما اوضحت انه ليس هناك حاليا اي قانون في سويسرا يتيح منع ارتداء البرقع. وجاء كلام الوزير السويسرية ردا على اسئلة طرحها عليها الصحافيون، ليتزامن كلامها مع طرح مبادرة ضد بناء المآذن في سويسرا اعدها اليمين الشعبوي وستعرض على استفتاء شعبي في التاسع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.

وكررت الوزيرة ان الحكومة تعارض منع بناء المآذن. واضافت ان التصويت على قرار من هذا النوع quot;سيعرض السلام الديني في بلادنا للخطر في شكل مجانيquot;. ويعيش في سويسرا نحو 400 الف مسلم من اصل السكان البالغ عددهم 7,5 ملايين نسمة ليصبح الاسلام الديانة الثانية في البلاد بعد المسيحية بحسب الارقام التي قدمتها الوزيرة.