رفع عشرات العسكريين الاميركيين المنتشرين في العراق وافغانستان 34 دعوى في كل الولايات المتحدة ضد شركة quot;كي بي ارquot; التي يتهمونها بحرق النفايات في الهواء الطلق والتي تتضمن نفايات سامة تؤثر على صحتهم.

واشنطن: قالت المحامية سوزان بوركي الثلاثاء ان quot;34 دعوى رفعت منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بينها 18 خلال الايام الماضيةquot;. واضافت لوكالة فرانس برس ان quot;جميع الشكاوى التي رفعت في اكثر من 30 ولاية تم جمعها امام قاض فدرالي في ميريلاند (شرق)quot;.

وتمثل كل شكوى عددا كبيرا من الجنود ولكنها تتكلم باسم quot;ما لا يقل عن مئة الف جندي اخرينquot; يعانون من مشاكل صحية بسبب الانبعاثات الناتجة عن حرق النفايات في القواعد العسكرية.

ووقعت شركة هاليبرتون التي كان يترأسها نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني وشركة الخدمات النفطية quot;كيلوغ براون اند روتquot; التي كانت تابعة لها، عقدا مع الحكومة الاميركية لتدمير نفايات القواعد والمعسكرات في العراق وافغانستان.

وفي احدى هذه الشكاوى التي رفعت امام المحكمة الفدرالية في ناشفيل (تينيسي، جنوب) والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، اكد الجنود ان عملية حرق النفايات quot;بدأت عام 2003 وهي مستمرة بدون اي تغيير حتى اليومquot;. واعتبروا ان شركتي quot;كي بي ارquot; وهاليبرتون تعملان quot;بدافع الربح الماديquot;.