اعلنت الحكومة البوليفية، حليفة فنزويلا، انه يجب quot;الاستعدادquot; لنتائج quot;غزو عسكريquot; اميركي في اميركا الجنوبية انطلاقا من القواعد في كولومبيا.

لاباز: طلب الرئيس البوليفي ايفو موراليس عقد اجتماع طارىء للمجموعة اللاتينية-الاميركية، التحالف البوليفي من اجل اميركا، الذي يضم فنزويلا وبوليفا من اجل درس الوضع، والاستعداد لنتائج quot;غزو عسكريquot; اميركي في اميركا الجنوبية.

وردا على سؤال حول استعدادات quot;عسكريةquot; محتملة، قال نائب الرئيس البوليفي الفارو غارسيا لمحطة التلفزيون quot;اي تي بيquot; الخاصة quot;يجب ان نستعد لنتائج غزو عسكري اميركي للقارةquot;.

ومن ناحيته، وصف ايفو موراليس، منافس الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في حركة الحكومات اليسارية الراديكالية في القارة، الوضع في كولومبيا بانه quot;خطيرة جدا بالنسبة لاميركا اللاتينيةquot;.

وطالب موراليس الكولومبيين quot;الاطاحة ديموقراطياquot; بالسياسات والاحزاب التي quot;تحول كولومبيا الى قاعدة عسكرية اميركية كبيرة او الى ضم كولومبيا الى الولايات المتحدةquot;.

وتضم المجموعة اللاتينية-الاميركية المعادية للولايات المتحدة (البا) والتي تشكلت في 2004 من فنزويلا وكوبا، ابرز الحلفاء المعادين للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية (بوليفيا والاكوادور ونيكاراغوا وهندوراس وسانت فانسنت والدومينيكان وانتيغا وبربودا). وتهيمن فنزويلا سياسيا واقتصاديا على هذه المجموعة.