وارسو: قال ليك كازينسكي رئيس بولندا اليوم الاربعاء ان اساءة استخدام معاهدة اصلاح الاتحاد الاوروبي يمكن أن تؤدي الى هيمنة دولتين او ثلاث على الاتحاد. ووقع كازينسكي المحافظ معاهدة لشبونة في اكتوبر تشرين الاول بعد مماطلة استمرت عدة اشهر لتكون بولندا احدى اخر دولتين بالاتحاد تصدق على الاتفاق.

وقال كازينسكي للاذاعة العامة quot;هناك تفسير معين للاتحاد الاوروبي دعوني اكون صريحا للاتحاد الاوروبي كقوة ليس للاعضاء السبعة والعشرين جميعا بل ربما لدولتين او ثلاث دول بينما بقية (الدول) ستكون مجرد حشو.quot; وأضاف quot;يمكن أن يحدث هذا من خلال تفسير معين لمعاهدة لشبونة. لكن هذا السيناريو تهديد وليس واقعا.quot;

والمعاهدة مصممة لمنح الاتحاد المؤلف من 27 دولة رئيسا يتولى المنصب لامد طويل ومنسقا اقوى للسياسة الخارجية. وكازينسكي وشقيقه التوأم ياروسلاف الذي يقود حزب المعارضة الرئيسي المسمى حزب القانون والعدالة من القوميين المحافظين وهما غير راضيين عن الاندماج الاعمق مع الاتحاد الاوروبي الذي يعتقدان أن معاهدة لشبونة تستبعه. غير أنهما قبلاها على مضض بعد الحصول على تنازلات بشأن حقوق التصويت خلال مفاوضات جرت عام 2007.