تأتي هذه التصريحات على خلفية الموقف الذي اتخذه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي من الأوضاع في اليمن. وما زالت الحرب مستمرة بين الحكومة اليمنية من جهة والحوثيين الذين تتهمهم بتلقي الدعم من إيران.

صنعاء: اعلن اليمن الاربعاء رفضه اي وصاية ايرانية على مواطنيه الشيعة مؤكدا ان الحرب على المتمردين الحوثيين الزيديين في شمال البلاد شأن داخلي، وذلك ردا على تصريحات لوزير الخارجية الايراني الذي اكد ان هناك مشكلة في العلاقة بين الحكومة اليمنية والشيعة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية ان quot;الجمهورية اليمنية تؤكد مجددا انها ترفض رفضا مطلقا التدخل في شؤونها الداخلية من قبل اي جهة كانت او ادعاء الوصاية او الحرص على اي من ابناء شعبنا اليمنيquot; في اشارة ضمنية الى الشيعة.

واضاف في رده على وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان quot;ما يجري في محافظة صعدة من مواجهة مع العناصر الارهابية المتمردة الضالة هو شأن داخلي يمني واليمن كفيل بحل قضاياه دون تدخل او وساطة من الآخرينquot;.

وكان متكي دعا الثلاثاء دول المنطقة الى quot;الاحتراس جديا من التدخل في الشؤون الداخلية لليمنquot; في كلام موجه على ما يبدو الى السعودية التي دخلت خط المواجهات العسكرية مع المتمردين الحوثيين الزيديين (شيعة) منذ الاسبوع الماضي.

كما اعتبر متكي ان مشاكل اليمن هي الارهاب والحركة الانفصالية في الجنوب وquot;العلاقات بين الحكومة والشيعةquot;.