الترجيحات تشير إلى احتمال وقوف تنظيم القاعدة وراء الحادث خاصة وأن القاعدة عاودت نشاطها مؤخراً في اليمن بعمليتين خلال الشهر الجاري.. ويبدو أن حرب السلطات اليمنية والقاعدة ستستمر بعد هدوء ساد الفترات السابقة؛ إذ أعلنت الداخلية اليمنية عن اعتقال سبعة ممن وصفتهم بالمطلوبين على ذمة القاعدة بمحافظة quot;أبينquot; الجنوبية.

صنعاء: أدى انفجار قنبلة بعد ظهر اليوم بأحد الأسواق وسط مدينة حجة اليمنية -250كلم شمال غرب صنعاء- إلى مقتل وإصابة عديد أشخاص، وفيما لم تعرف تفاصيل أوفى عن الحادث حتى الآن والجهة التي تقف وراءه، يخشى هنا ألا يكون حادث اليوم عرضياً بطابع جنائي؛ إذ تذهب ترجيحات لأن يكون للحادث علاقة بالحرب الدائرة بين الجيش وجماعة الحوثي؛ خاصة وأن حجة المحافظة المحادة لمحافظة صعدة تشهد مواجهات مسلحة في بعض مديرياتها ضمن الحرب الدائرة.

الترجيحات الأقوى تشير إلى احتمال وقوف تنظيم القاعدة وراء الحادث خاصة وأن القاعدة عاودت نشاطها مؤخراً في اليمن.
محافظة حجة سبق وشهدت تواجداً لعناصر من القاعدة فيها؛ أو أنها اتخذتها في أوقات متفاوتة للاختباء و الاحتماء من ملاحقات الأمن؛ واستطاع 13 من عناصر التنظيم الفرار من سجن المخابرات بمدينة حجة في نوفمبر 2006م؛ في عملية اكتنفها الغموض.

وكانت القاعدة قد عادت مجدداً لواجهة الأحداث في اليمن عبر عمليتين خلال الشهر الجاري، أدت الأولى في الثالث من هذا الشهر إلى مقتل ثلاثة من القيادات الأمنية الرفيعة بمحافظة حضرموت ومرافقيهم في كمين نصب لسيارتهم، فيما فشلت عمليتها الثانية فجر أمس الأول بعد انفجار سيارة مفخخة بالقرب من إحدى الشركات النفطية بمحافظة quot;شبوةquot;، إلا أن السيارة التي كانت محملة بعبوات ناسفة واسطوانات غاز لم تلحق أي أضرار بشرية أو مادية عقب انفجارها على الطريق الصحراوي بمنطقة العقلة التابعة لمديرية عرمة بشبوة.

السلطات الأمنية اليمنية كشفت عن تمكنها يوم أمس؛ اعتقال عشرة أشخاص بمحافظة quot;أبينquot; القريبة من عدن، قالت أن سبعة منهم ينتمون لتنظيم القاعدة.
وقال مصدر بوزارة الداخلية أن بين المقبوض عليهم (سميح أحمد عوض الحلبة) وهو من جماعة سامي ديان زعيم خلية القاعدة بأبين، وقد ضبط quot;الحلبةquot; في منطقة حرض الحدودية مع السعودية أثناء محاولته الفرار خارج الأراضي اليمنية.