دعا وزير الخارجية البريطاني والأمين العام للأمم المتحدة، رئيس السلطة الفلسطينية بالعودة عن قراره بعدم الترشح لولاية جديدة.

رام الله: اعلن متحدث باسم السلطة الفلسطينية الخميس ان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند والامين العام للامم المتحدة بان كي مون طلبا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس التراجع عن قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان عباس تلقى اليوم اتصالا هاتفيا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;الذي اكد دعمه لسيادته وطالبه بالعدول عن قراره بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلةquot;.

واعلن المصدر ذاته ان عباس تلقى اتصالا مماثلا من وزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند اكد فيه quot;دعمه للرئيس عباس وطالبه بالعدول عن قراره بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلةquot;.

واضاف ابو ردينة ان عباس اطلع ميلباند وبان كي مون quot;على اخر التطورات السياسية في الاراضي الفلسطينية وتعثر عملية السلام الذي سببه الاساس اسرائيل وحكومتها المصممة على استمرار الاستيطان في الاراضي الفلسطينيةquot;.

واوضح ان الرئيس الفلسطيني طالبهما quot;بالتدخل الفاعلquot; للضغط على اسرائيل مشيرا الى ان quot;العودة للمفاوضات تتطلب جهدا دوليا كبيرا وضاغطا على اسرائيل للالتزام بالشرعية الدولية وان يتم تحديد مرجعيات واضحة لعملية السلام ووقف كامل للاستيطان في كافة الاراضي الفلسطينية بما فيها النمو الطبيعي وخاصة في القدسquot;.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اعلنت الخميس انها غير قادرة على اجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 كانون الثاني/يناير 2010 لعدم امكانية تنظيمها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وكان عباس قد اصدر الشهر الماضي مرسوما رئاسيا يدعو فيه لإجراء الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية) في الرابع والعشرين من كانون الثاني/يناير القادم. واعلن عباس بعدها انه لا ينوي الترشح لولاية جديدة.