بروكسل: أعلن الاتحاد الأوروبي هنا اليوم أنه سيقوم خلال الفترة المقبلة بتدريب قوات الامن الصومالية في أوغندا. وفي هذا السياق من المتوقع أن يصادق وزراء دفاع الكتلة الأوروبية على عملية عسكرية أوروبية لتدريب قوات الأمن الصومالية الأسبوع المقبل. وقالت كريستينا غالاش المتحدثة باسم المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا للصحافيين ان حوالي 200 جندي أوروبي سيقومون بتدريب ما بين 1000 و 2000 من قوات الأمن الصومالية في أوغندا.

ويتوقع أن يعطي وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر على هذه العملية خلال اجتماعهم في بروكسل يوم الثلاثاء المقبل ليقوم الاتحاد بعد ذلك باعداد خطة لعملية تستغرق أسابيع قليلة قبل البدء الفعلي في التدريبات. وأوضحت المتحدثة الأوروبية أن الاختيار وقع على أوغندا بسبب العدد الكبير الذي تشارم به في قوات حفظ السلام الأفريقية (اميسوم).

وتريد الحكومة الانتقالية في الصومال ستة آلاف من القوات المدربة بشكل جيد لحفظ النظام والأمن في الدولة الأفريقية التي مزقتها الحرب وقد قامت كلا من جيبوتي وأوغندا وفرنسا بتدريب بعض هذه القوات.

وفي اشارة الى العملية البحرية الأوروبية لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية قالت جالاش ان مهمة التدريب ستأتي في اطار مواصلة جيدة للمساعي الدولية في معالجة المشكلة الصومالية. وقد أرسل الاتحاد الأوروبي بالفعل بعثات تقصي حقائق الى جيبوتي وأوغندا وكينيا للتشاور بشأن مهمة التدريب التي سيتم تمويلها من خلال ميزانية اميسوم. ويساهم الاتحاد الأوروبي ب 35 مليون يورو في مهمة حفظ السلام الاقليمية تحت قيادة الاتحاد الأفريقي بموافقة الامم المتحدة.