السلطة الفلسطينيةتقول أن إسرائيل فضلت الاستيطان على السلام،وبحسب عريقات فإن الفلسطينيين سيتوجهون إلى الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين،هذا في وقت يزور ميتشل المنطقة في الوقت القريب لبحث سبل تحريك عملية السلام.

رام الله: قال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إن حكومة إسرائيل اختارت الاستيطان، وانتقد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي أعرب فيه عن استعداده لاستئناف مفاوضات السلام. كما أعلن صائب عريقات أن السلطة تعتزم تقديم طلب للأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين.

وفي سياق متصل،كشفت الإذاعة الإسرائيلية عن أن المبعوث الأميركي الخاص للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل يعتزم زيارة المنطقة قريبا لاستئناف مشاوراته بشأن مفاوضات السلام.

هذا في وقت يعتقد خبير شؤون الشرق الأوسط في لندن روبين لوي أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يبذل جهودا لإنعاش عملية السلام في الشرق الأوسط لأن الجهود الأخرى، بما فيها الجهود الأميركية، قد خفتت. وشكك لوي في وساطة فرنسية فعالة ومختلفة. ويقول:

quot;الوجود الفرنسي يُعتبر إشكالية في سياق القضية الإسرائيلية الفلسطينية، فالإسرائيليون في العادة لا يميلون إلى إعطاء آذان صاغية للفرنسيين. واللاعب الأوحد بالنسبة لهم هو الولايات المتحدة. ولا أعتقد أن التحرك الفرنسي جاء بمعزل عن السياق الأوروبي، وأنا على يقين أن فرنسا نسقت مع الاتحاد الأوروبي، لكن في نهاية المطاف هناك حدود لما يمكن أن يُنجزَه الأوروبيونquot;.