ابوجا: اعلن مصدر رسمي الاحد ان الرئيس النيجيري عمر يار ادوا التقى السبت قائدين سابقين في المجموعة المسلحة حركة تحرير دلتا النيجر وكذلك مفاوضين بهدف حل الازمة في دلتا النيجر الغنية بالنفط.

وقال المتحدث الرئاسي اولوسيغون ادينيي ان القائدين السابقين في حركة تحرير دلتا النيجر هنري اوكاه وفاره داغوغو وكذلك الحائز على جائزة نوبل السلام لعام 1986 وولي سوينكا شاركوا في المحادثات.

ووصفت حركة تحرير دلتا النيجر في بريد الكتروني للصحافة هذه المحادثات التي استمرت quot;اكثر من ساعتينquot; بquot;الصريحة والودية والمفيدةquot;.

واضافت المجموعة المسلحة ان هذا الاجتماع quot;يسجل بداية حوار جدي ومهم بين حركة تحرير دلتا النيجر والحكومة لحل المشكلات الجوهريةquot;. وكانت هذه المجموعة اعلنت وقفا لاطلاق النار اعتبارا من 25 تشرين الاول/اكتوبر الماضي لquot;تشجيع الحوارquot; مع الحكومة.

وقال المتحدث الرئاسي ان الرئيس النيجيري quot;استفاد من هذه المحادثات الصريحة والمثمرة لتأكيد التزامه مجددا من اجل سلام شامل وتنمية دلتا النيجرquot;.

وكان عمر يار ادوا تحادث للمرة الاولى مع هنري اوكاه في 19 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

وقد افرج عن هنري اوكاه في تموز/يوليو بعد ان وافق على العفو الذي عرضه الرئيس في حزيران/يونيو. ونفذ اوكاه عقوبة بالسجن 20 شهرا بعد ادانته بتهمة الخيانة وامتلاك اسلحة بصورة غير مشروعة.

وهجمات حركة تحرير دلتا النيجر والمجموعات المسلحة الاخرى اثرت الى حد كبير على صادرات النفط من نيجيريا بحيث تراجعت خلال السنوات الثلاث الماضية من 2,6 الى 1,7 مليون برميل في اليوم.

ومن المطالب الرئيسية لحركة تحرير دلتا النيجر ان يستفيد السكان المحليون مباشرة من العائدات التي تجنى من النفط والغاز المستخرجين من تسع ولايات في منطقة الدلتا وتقدر بمليارات الدولارات.

وبموجب دستور 1999 تعود جميع الثروات الطبيعية في اي ولاية من ولايات الاتحاد الى الدولة المركزية.

ويعتبر هنري اوكاه ان هذا القانون quot;شرع السرقة من قبل الدولةquot; لثروات الدلتا التي توفر 90% من عائدات نيجيريا من العملات الصعبة، حتى وان كان يدفع حاليا 13% من العائدات النفطية لمنطقة الانتاج.

وقد اقترحت السلطات مؤخرا منح 10% اضافية من العائدات النفطية مباشرة للسكان المحليين في ولايات الدلتا، لكن هذه الفكرة تتطلب موافقة البرلمان الامر الذي ما زال بعيد المنال.