صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على باكستان لتوسيع نطاق معركتها مع طالبان والقاعدة

واشنطن، اسلام اباد : قالت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين ان الولايات المتحدة صعدت ضغوطها على باكستان لتوسيع نطاق معركتها مع متشددى طالبان والقاعدة وحذرتها من ان نجاح استراتيجية واشنطن في أفغانستان تعتمد على ذلك.

ومن المتوقع ان يعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما خلال الاسابيع القليلة القادمة عن استراتيجيته الجديدة في أفغانستان التي تتضمن ارسال 40 ألف جندي اضافي للمشاركة في الحرب الدائرة هناك منذ ثماني سنوات.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول اطلع على رسالة بعث بها الرئيس الاميركي الى نظيره الباكستاني اصف علي زرداري انه قال له في الرسالة انه يتوقع منه ان يحشد المؤسسات السياسية والامنية في حملة موحدة ضد المتطرفين.

وقالت ان أوباما عرض في رسالته مجموعة من الحوافز على باكستان مقابل تعاونها منها تبادل معلومات المخابرات بدرجة أكبر والتعاون العسكري. وذكر التقرير ان الجنرال جيمس جونز مستشار الامن القومي لاوباما هو الذي سلم الرسالة وانه اجتمع مع مسؤولي حكومة اسلام اباد وقادة الجيش الباكستاني يوم الجمعة.

وأضافت نقلا عن مسؤولين اميركيين قولهم ان جونز حذر المسؤولين الباكستانيين من ان الاستراتيجية الجديدة لواشنطن في أفغانستان لن تنجح الا اذا وسعت اسلام اباد معركتها حتى لا تقتصر فقط على المتشددين الذي يهاجمون مدنها بل الى الجماعات التي تستخدم اراضيها للتخطيط لشن هجمات على القوات الاميركية في أفغانستان.

مقتل زعيم من الحزب الحاكم المحلي في باكستان

الى ذلك، قتل اليوم احد زعماء الحزب الحاكم المحلي بالرصاص على يد مجهولين في شمال باكستان. وذكرت الشرطة الباكستانية في تصريحات صحفية ان مالك ايوب احد زعماء حزب عوامي الوطني الحاكم في الاقليم لقي مصرعه على يد مسلحين مجهولين في بيشاور شمال غرب المقاطعات الحدودية وتقوم الشرطة حاليا بفتح ملف تحقيق في ملابسات الحادث.

وقتل صباح اليوم ثلاثة اشخاص وجرح اكثر من 20 اخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدف مركزا للشرطة في بيشاور ويعد هذا الانفجار السابع خلال سبعة ايام.