شنغهاي: زارت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين موقع quot;المعرض الدولي 2010quot; في شنغهاي، داعية الشركات الاميركية الى دفع المبالغ اللازمة لاكمال بناء الجناح الاميركي.

وشددت كلينتون التي ترافق الرئيس باراك اوباما في زيارته الى الصين، على اهمية المشاركة الاميركية في معرض اكسبو2010، معتبرة ان من شأن الجناح الاميركي في المعرض ان quot;يعزز التعاون والشراكة بين الشعبين الاميركي والصينيquot;.

وقالت كلينتون من ورشة الجناح الاميركي، الذي يستلزم بناؤه وادراته خلال فترة المعرض (ستة اشهر) 61 مليون دولار، quot;الان وقت الانضمام الى هذه الجهود. نريد ان نجمع فريقا من الشركاء يتمتع باكبر قدر ممكن من الصلابةquot;.

والولايات المتحدة هي آخر دولة كبرى تقيم علاقاته دبلوماسية مع الصين اكدت مشاركتها في هذا الحدث الدولي الذي يستمر بين ايار/مايو وتشرين الاول/اكتوبر 2010، وذلك بعد سلسلة تأخيرات نتيجة تشنجات بين الطرفين. ورغم ان تمويل المشروع برمته لم يتأمن حتى الساعة، الا ان اعمال بناء المعرض انطلقت على ان تنتهي بحلول نهاية العام.

واذا كانت دول اخرى قد نظمت مسابقات لاختيار المهندس الذي سيصمم جناحها في المعرض فان الولايات المتحدة فضلت سلوك الطريق الاسهل واختارت لهذه المهمة المهندس كليف غراوت الذي يقيم في كندا والذي صمم عددا من مباني معرض فانكوفر 1986. واختار غراوت للجناح الاميركي في معرض شنغهاي بنية معدنية من دون زخارف تذكر بالمجمعات السينمائية في الضواحي الاميركية.