بدأت المطالبة في أوروبا بتعيين امرأة لتولي مهام رئيس او وزير خارجية الاتحاد حيث طالبت اقوى ثلاث نساء في القارة القادة بالأمر وذلك في رسالة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز

لندن: طالبت اقوى ثلاث نساء في الاتحاد الاوروبي القادة الاوروبيين بتعيين امرأة لتولي مهام رئيس او وزير خارجية الاتحاد خلال القمة الاستثنائية التي ستعقد في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في بروكسل وذلك في رسالة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز الاثنين.

وقالت الهولندية نيلي كروس المفوضة الاوروبية لشؤون التنافس والسويدية مارغو والستروم نائبة رئيس المفوضية الاوروبية والبريطانية ديانا واليس نائبة رئيس البرلمان الاوروبي ان quot;الاسماء موجودةquot; لتولي مثل هذه المناصب. واكدن ان quot;الشخص المناسب للمنصب المناسب هو غالبا امراة. ان تعيين نساء يجعل اوروبا اكثر ثراء واكثر تمثيلية ويقربها من كل المواطنينquot;. واضفن ان quot;ذلك يمكن ان يحصل لكنه يتطلب قرارات جريئة، ان الاسماء موجودة وليس هناك نقص في الشخصيات التي تتحلى بالكفاءةquot;. وتابعن quot;حين تجتمع النساء حول طاولة، يمكنهن الحرص على ان تكون القرارات السياسية تعكس احتياجات كل الشعبquot;.

وطالبت الموقعات ايضا بزيادة عدد النساء في المفوضية الاوروبية الجديدة التي يفترض ان تعين في الاسابيع المقبلة، والا quot;فسيكون امرا سيئا لاوروبا وسيئا للديموقراطية وسيئا للنساءquot;، كما قلن. واشارت الرسالة بشكل خاص الى رئيسة لاتفيا السابقة فايرا فايك-فريبرغا التي تم التداول باسمها على انها رئيسة محتملة للاتحاد الاوروبي.

وكانت مارغو والستروم نائبة رئيس المفوضية الاوروبية ومفوضة العلاقات المؤسساتية اقترحت في 26 تشرين الاول/اكتوبر ان يتم منح منصب الرئيس المقبل للاتحاد الاوروبي الى امرأة.

وقالت quot;انظروا الى الاسماء التي نتداول بها للمنصب. من وجهة نظر ديموقراطية من غير المعقول تجاهل النساء اللواتي يشكلن نسبة 52,6% من الاوروبيين. هذا امر غير مقبول في العام 2009quot;.