تجمع مئات من المثقفين والسياسيين الاكراد وسط مدينة السليمانية للتنديد باعدام المعارض الكردي الايراني قبل اسبوع احسان فتاحيان

بغداد: قال كريم طيفور ان quot;ايران تخالف حقوق الانسان، فالاعدام انتهاك واضح نطالب الحكومات ومنظمات المجتمع المدني بممارسة ضغوطات على الحكومة الايرانية لوقف حملة الاعدامات التي تستهدف مناضلين سياسيينquot;. وقد اعدمت السلطات الايرانية في 11 الشهر الحالي فتاحيان بعد ان ادانته المحكمة بquot;استهداف الامن القومي عبر حمل السلاحquot;. وتقطن اقلية كردية كبيرة منطقة اذربيجان الغربية المجاورة لشمال شرق العراق حيث تدور بشكل متقطع مواجهات بين القوات الايرانية والمتمردين الاكراد.

من جهتها، قالت نسرين تيموري (59 عاما) التي عرفت عن نفسها بانها والدة شاب quot;محتجز ينتظر حبل المشنقةquot; انها جاءت quot;للمشاركة لاننا لا نستطيع التظاهر او التنديد بالاعمال الاجرامية في ايران quot;بلد الكيد والدكتاتورية والحكم الظالمquot;. بدوره، قال السياسي الايراني المعارض صلاح الدين المهتدي quot;نجلس على قبور آلالاف من اكراد كردستان العراق، كانوا يعدمون من اجل الحرية والقضية الكردية، وها نحن امام المشهد ذاته، نحتج على اعدام مناضلين سياسيين داخل السجون الايرانيةquot;.

ودعا احد المشاركين في التظاهرة quot;الاحزاب الكردية الكبرى في اقليم كردستان العراق (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني) ان يتخذوا موقفا على مستوى المسؤولية حيال النظام الايراني الذي يعتقل ويعذب ويعدم نشطاء سياسيينquot;. يشار الى غياب تام للاحزاب الكردية الرئيسية عن التجمع. ورفع المشاركون لافتات وصور لشبان مسجونين كتب عليها quot;لا للاعدام نعم للحريةquot;.