دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مرة جديدة الى استئناف عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بquot;اسرع وقت ممكنquot; معتبرا ان توقفها quot;مقلق جداquot;، وذلك في مقابلة مع صحيفة الرياض السعودية.

باريس: قال ساركوزي الذي يصل اليوم الثلاثاء الى الرياض في زيارة لمدة 24 ساعة بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله، ان quot;الاولية المطلقة هي لاستئناف عملية السلام باسرع وقت ممكن. الامر يتطلب عجلة لان التوقف الحالي يصب في مصحلة المتطرفين ويقلل يوميا من فرص السلامquot;.

واضاف ان quot;الطريق المسدود الذي وصلنا اليه حاليا هو مقلق للغاية. ولكن في بعض الاحيان تولد من هذه الاوقات العصيبة الحلول لانها تعطي الفاعلين الشجاعة والقوة الضروريين من اجل التقدم. علينا نحن ان نساعدهم في هذا المجالquot; مشيرا خصوصا الى الاميركيين والاوروبيين والروس.

وعن المحادثات التي اجراها الاسبوع الماضي، قال الرئيس الفرنسي انه حث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نيتانياهو على تجميد الاستيطان وحث رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس على خوض الانتخابات المقبلة. وكان عباس اعلن انه يفضل عدم الترشح لولاية ثانية على رأس السلطة الفلسطينية في الانتخابات العامة المقررة في 24 كانون الثاني/يناير المقبل.

وفي مقابلته مع صحيفة الرياض، اعرب الرئيس الفرنسي الذي التقى الاسبوع الماضي الرئيس السوري بشار الاسد ايضا، عن ارتياحه لرغبة اسرائيل وسوريا في استئناف مفاوضاتهما المقطوعة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وقال ايضا ان quot;الاسرائيليين وكما السوريين اعربوا عن استعدادهم لاستئناف المفاوضات. يبقى التفاهم على الطريقة. لا اقول ان الامر سيكون سهلا ولكن فلنقر اننا تقدمناquot; موضحا ان فرنسا quot;مستعدة لتسهيل استئناف هذه المحادثات