طمأن مسؤولون أميركيون بأن نقل سجناء من غوانتانامو الى ولاية ايلينوي لن يشكل خطرا

طومسون (ايلينوي): قال مسؤولون اميركيون ان نقل سجناء من السجن الحربي الاميركي في غوانتانامو بكوبا الى سجن غير مستخدم بدرجة كبيرة في قرية طومسون بولاية ايلينوي لن يشكل مخاطر امنية بل سيوفر المزيد من فرص العمل. وقام مسؤولون اميركيون بتفقد السجن الواقع في منطقة زراعية يوم الاثنين ونفوا بشكل قاطع مخاوف من ان يشكل ذلك مخاطر أمنية من أعداء واشنطن وحلفائهم.

وثارت مناقشات حزبية حامية بشأن اقتراح بأن تشتري هيئة السجون الاميركية مركز طومسون للاصلاح والتهذيب وبه 1600 زنزانة من ولاية ايلينوي التي تحتاج الى الاموال بشدة وان تستخدم جزءا منه لايواء نحو 100 سجين يشتبه انهم من الارهابيين الاجانب.

وكان الجمهوريون وبعض خبراء الامن من أشد منتقدي خطط ادارة الرئيس الاميركي الديمقراطي باراك أوباما لنقل السجناء الى الولايات المتحدة لمحاكمتهم او لاحتجازهم قائلين ان ذلك يقوض أمن الدولة ويمنح السجناء مزايا قانونية لا يستحقونها.

وكان أوباما وهو من ايلينوي قد وعد باغلاق السجن الواقع في القاعدة البحرية الاميركية بخليج غوانتانامو بكوبا بحلول 22 يناير كانون الثاني القادم وان قال بعض المسؤولين الاميركيين ان هذا الموعد قد لا يتحقق. والاقتراح الخاص بولاية ايلينوي واحد من بين بضعة طلبات لايواء السجناء تقدمت بها عدد من الولايات التي تحتاج الى أموال. وقال البيت الابيض انه يدرس عدة مواقع مقترحة.