سيطر الجيش الباكستاني على اغلبية المدن في عمليته العسكرية البرية المستمرة منذ شهر في وزيرستان الجنوبية، معقل حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة في شمال غرب البلاد

ساراروغا: اكد الجيش الباكستاني الثلاثاء انه سيطر على اغلبية المدن في عمليته العسكرية البرية المستمرة منذ شهر في وزيرستان الجنوبية، معقل حركة طالبان المتحالفة مع القاعدة في شمال غرب باكستان. واعلن الجيش تلك المعلومات لمجموعة من الصحافيين نقلهم بالمروحية الى ساراروغا، احدى المدن الاساسية في المنطقة وكانت في السابق حصنا لطالبان.

لكن تعذر التأكد من سيطرة العسكريين على المدن الاخرى في وزيرستان الجنوبية. واكد الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال اطهر عباس في ساراروغا ان quot;المدن والتجمعات السكنية الرئيسية باتت آمنةquot; مؤكدا ان العسكريين قطعوا طرق تموين المتمردين الاسلاميين.

وبعد اربعة اشهر من الغارات الجوية ارسل الجيش الباكستاني في 17 تشرين الاول/اكتوبر 30 الف جندي في هجوم بري على وزيرستان الجنوبية، حيث تحصنت حركة طالبان في باكستان، المسؤولة الرئيسية عن موجة هجمات ادت الى مقتل اكثر من 2500 شخص في عامين ونيف.

وفي ساراروغا التي كانت تضم حوالى 10 الاف نسمة قبل الهجوم، بدت في الطرقات حفر كثيرة نتيجة سقوط القذائف والقنابل فيما دمرت المباني التي كانت تشكل السوق بالكامل. ولم يشاهد صحافي وكالة فرانس برس اي مدني لكن ثلثي سكان المنطقة فروا من مناطق القتال ولجأوا الى المناطق المجاورة، اغلبهم قبل بدء المعارك.

واكد الجيش في عمليته التي انطلقت قبل شهر انه قتل حوالى 550 متمردا ولم يخسر الا 70 جنديا من صفوفه، لكن يستحيل التأكد من الارقام التي يعلنها من مصادر مستقلة، بسبب تعذر الوصول الى مناطق المواجهات او الاتصال بها.